الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطالب الازهر بحماية الاسرى ومقاطعة البرلمان الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 19/01/2018 ( آخر تحديث: 19/01/2018 الساعة: 11:11 )
قراقع يطالب الازهر بحماية الاسرى ومقاطعة البرلمان الاسرائيلي
رام الله -معا- طالب عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين خلال مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس الذي عقد في القاهرة يومي 17-18/1/2018، بتوفير الحماية للاسرى في السجون والدعوة الى مقاطعة البرلمان الاسرائيلي بسبب التشريعات العنصرية المعادية لحقوق الشعب الفلسطيني ولحقوق الانسان والتي من ضمنها 14 قانونا يستهتدف القدس جغرافيا وديموغرافيا وتاريخيا.
وقال ان مدينة القدس وضواحيها تعرضت لحملة اعتقالات واسعة وغير مسبوقة في السنوات الاخيره والتي تصاعدت خلال عام 2017 بعد اغلاق قوات الاحتلال المسجد الاقصى وتركيب البوابات الالكترونية في شهر تموز من العام الماضي وبعد قرار الرئيس الامريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وان حملة الاعتقالات طالت كافة الفئات الاجتماعية من المقدسسيين كبارا وصغارا، ونساء ورجالا، وتحولت الاعتقالات الى عقاب جماعي لسكان القدس واداة لقمع المقدسيين المدافعين عن القدس والمرابطين في مساجدها وكنائسها.
واشار قراقع الى انه في عام 2017 سجل 2436 حالة اعتقال في صفوف المقدسيين من بينها 800 طفل قاصر اعمارهم اقل من 18 عاما، و88 امرأة من بينهن 6 قاصرات، وانه ابعد عن المسجد الاقصى وعن البلدة القديمة وعن القدس باكملها ما يقارب 170 مواطنا مقدسيا بينهم 14 قاصر و15 سيدة وبما في ذلك قيادات سياسية وكوادر ميدانية، وانه تم وضع 95 طفلا قاصرا تحت الاقامه المنزلية، وتحول اهالي الاسرى الى سجانين على ابنائهم.
وبين ان 70% من معتقلي القدس من فئتي الشباب والاطفال، ومعظمهم تعرضوا الى اساليب وحشية من القمع والتنكيل والمعاملة المهينة خلال اعتقالهم وخلال استجوابهم بما يخالف كل المواثيق والاعراف الدولية والانسانية.
وقال ان اهالي القدس يتعرضون لاجراءات قاسية من الملاحقة والتضييق عليهم وتشريع قوانين تعسفية بحقهم كالغاء الاقامات وسحب الهويات وهدم المنازل واحتجاز جثامين الشهداء اضافة الى تعرض المعتقلين الى محاكمات جائرة مصحوبة بفرض غرامات او تعويضات مالية باهظة بهدف تهجير السكان من القدس والسيطره على الهبة الشعبية ضد الممارسات الاسرائيلية في القدس.
وذكر قراقع انه يقبع في سجون الاحتلال ما يقارب 650 اسيرا مقدسيا من بينهن 18 اسيرة و6 اسرى مضى على اعتقالهم اكثر من 20 عاما اقدمهم الاسير سمير ابو نعمه، موجها قراقع نداء لانقاذ حياة الاسيرة الجريحة اسراء الجعابيص التي تعاني من الاهمال الطبي المتعمد على يد سلطات سجون الاحتلال.
وكرر دعوته للامين العام للأمم المتحدة بادراج اسرائيل كدولة محتلة على قائمة العار في الامم المتحدة واعتبارها دولة ابرتهايد تمارس جريمة الفصل العنصري بحق الشعل الفلسطيني وتنتهك العدالة الانسانية.