الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا تبحث التعاون مع منظمة العمل الدولية

نشر بتاريخ: 06/02/2018 ( آخر تحديث: 06/02/2018 الساعة: 15:41 )
الأغا تبحث التعاون مع منظمة العمل الدولية
رام الله- معا- التقت د. هيفاء الأغا وزيرة شؤون المرأة، اليوم، في مقر الوزارة مع ممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو و الوفد المرافق، لبحث آليات التعاون المشترك والتنسيق المسقبلي، بحضور وكيل الوزارة بسام الخطيب و كادر من الوزارة.
أوضحت الأغا أن الوزارة تعمل على كافة المحاور التي تخدم النساء وذلك بالشراكة مع جهات الإختصاص الحكومية كونها المظلة الوطنية للمرأة الفلسطينية من خلال وحدات النوع الاجتماعي في مختلف الوزارات والتي يتم تدريبها ودعمها وتقيمها من قبل وزارة شؤون المرأة، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية القاعدية من خلال مراكز تواصل الموجودة في كافة المحافظات.
وأكدت على أهمية تمكين المرأة أقتصادياً وتحقيق أستقلالها المادي، خاصة المرأة المعيلة للأسرة بسبب فقدان الزوج، وسعي الوزارة المتواصل لتحقيق الخطة الاستراتيجية عبر القطاعية للنوع الإجتماعي والتي تتضمن محور التمكين الأقتصادي الذي يقضي بزيادة مشاركة النساء في قطاع العمل لما لها من أثر على تعزيز الاقتصاد الوطني والحد من تبعيته وخضوعه للمتغيرات المحلية والدولية ومكافحة الفقر والبطالة وصولاً الى العدالة الاجتماعية.
وأضافت أن وزارة شؤون المرأة تعمل على مأسسة وإدماج النوع الاجتماعي في كافة القطاعات التنموية. 
ويعتبر التدقيق التشاركي من منظور النوع الاجتماعي من أهم الأدوات العملية والناجعة في تحديد فجوات النوع الاجتماعي والتأسيس لبناء الخطط العملية التي تضمن تحقيق انجازات ملموسة على مستوى المساواة والعدالة الاجتماعية في كافة المؤسسات .
بدوره، أوضح قليبو أن التدقيق التشاركي في المساواة ما بين الجنسين يعتبر مسارا يعزز عملية التعلم الفردي والمؤسسي بشأن تعميم مراعاة النوع الاجتماعي بشكل عملي وفعّال. 
ويتحقق التدقيق التشاركي في المساواة ما بين الجنسين من مدى ملائمة الممارسات الداخلية لمراعاة النوع الاجتماعي وفيما إذا كانت هذه الممارسات وأنظمة الدعم ذات العلاقة فعّالة وتدعم بعضها البعض، ويجري التقيد بها. 
وتعتبر منظمة العمل الدولية واحدة من أول المنظمات التي عملت على تنفيذ منهجية التدقيق التشاركي في المساواة ما بين الجنسين في دولة فلسطين نظريا وعمليا من خلال قيامها بتنظيم تدريب فريق وطني في استخدامها.