الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البوليتكنك" تعقد ندوة حول المواد المبلمرة "البلاستيكية"

نشر بتاريخ: 21/02/2018 ( آخر تحديث: 21/02/2018 الساعة: 16:56 )
"البوليتكنك" تعقد ندوة حول المواد المبلمرة "البلاستيكية"
الخليل- معا- عقدت جامعة بوليتكنك فلسطين ندوة علمية حول المواد المبلمرة "البلاستيكية" الملامسة للغذاء وأثرها على الصحة، حيث نظمت دائرة الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة هذه الندوة العلمية والذي قدمها الدكتور حسن صوالحة المناصرة لجمع من أساتذة وموظفي وطلبة الجامعة.
وتطرق د. صوالحة إلى الحديث حول المواد البلاستيكية من حيث التكوين والتصنيع والمواد الكيماوية المضافة لها لتحسين خصائصها الميكانيكية والحرارية. 
واستعرض رموز اعادة التدوير الموجودة على المنتجات البلاستيكية من حيث المعنى والتركيب والمخاطر الصحية الناجمة عن ارتحال وتسرب المواد الكيماوية الموجودة في المنتوجات البلاستيكية الى المواد الغذائية عند ملامستها لها.
وفي سياق متصل، بيّن د. صوالحة أنّ هنالك الكثير من المواد السامة والمسرطنة كمركبات (الفثاليت والباي اسيفينول –أ والمعادن الثقيلة) والتي تدخل في تصنيع بعض أنواع البلاستيك (بلاستيك رقم 3 و6 و7)، والتي قد تنتقل الى الانسان من خلال الطعام والشراب ولعب الأطفال مسببة أثار صحية خطيرة كالسرطان وتلف الدماغ والكبد والإجهاض والعقم، وتشوه الأجنة وخللا في هرمونات النمو لدى الأطفال والجهاز العصبي وغيرها من العواقب الصحية الوخيمة.
ثم اختتمت الندوة ببعض التوصيات ركزت في معظمها على ضرورة نشر الوعي المجتمعي حول الاثار الصحية للمواد البلاستيكية الملامسة للغذاء، ومطالبة الوزارات المعنية بفرض اجراءات رقابية صارمة على المواد البلاستكية، والتأكد من خلوها من المواد السامة والخطيرة.