الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح: المرأة سطرت بنضالها معاني الكفاح والتضحية

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 15:46 )
فتح: المرأة سطرت بنضالها معاني الكفاح والتضحية
رام الله- معا- قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إن المرأة الفلسطينية سطرت بنضالها المستمر والدؤوب ضد الاحتلال الاسرائيلي ابرز معاني الكفاح والتضحية.
واضافت الحركة في بيان صحفي صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية يوم الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من اذار، ان المشهد الفلسطيني وثق تضحيات المرأة الفلسطينية بتجارب حقيقية حفرت في التاريخ النضالي الفلسطيني.
واكدت الحركة اعتقال اكثر 15 الف امرأة منذ العام 1967 حتى يومنا الحالي، ووجود 60 اسيرة ما زلن قيد الاعتقال في سجون الاحتلال، مشيرا الى عمق دور المرأة الكفاحي في مسيرة النضال المستمرة لانجاز استقلالنا الوطني والانعتاق من الاحتلال الاسرائيلي، مشددة على ان المرأة كانت ومازالت الفدائية والاسيرة والجريحة، ماضية في مسيرتها النضالية ضد الاحتلال وسياساته الاحلالية الاستعمارية التي تستهدف الكل الفلسطيني ولا تميز بين رجل او امرأة.
وتقدمت الحركة في هذه المناسبة بتحي لكل الفلسطينيات اللواتي شكلن نموذجا خالدا وتضحيات انسانية لا يمكن نسيانها او تجاوزها، مشيرة الى ان نصف المجتمع الفلسطيني من الاناث، وان حوالي 10.6% من الاسر الفلسطينية ترأسها نساء في العام 2017، بواقع 11.2% في الضفة الغربية و9.5% في قطاع غزة، ما يعزز مكانة ومركزية الدور الريادي التي تتبوأ به المرأة في المجتمع الفلسطيني.
وقالت فتح ان المرأة الفلسطينية ماضية في تحقيق الانجازات في المجالات المعرفية والعلمية والعملية، فقد سجلت نجاحات فلسطينية وعربية ودولية مميزة، واستمرت مساعي المرأة الفلسطينية لتبلغ نسبة معرفة القراءة والكتابة لدى الاناث في فلسطين 95.6% خلال العام 2017.