الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامريكية تستضيف مسابقة البطولة الـ 12 للروبوت التعليمي

نشر بتاريخ: 11/03/2018 ( آخر تحديث: 11/03/2018 الساعة: 12:09 )
الامريكية تستضيف مسابقة البطولة الـ 12 للروبوت التعليمي
جنين- معا- استضافت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الامريكية مسابقة البطولة الوطنية الثانية عشرة للروبوت التعليمي في فلسطين "فيرست ليغو"، تحت عنوان "رحلة الماء" والتي نظمتها مؤسسة فكر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي.
وشاركت في المسابقة فرق مدرسية من مدراس حكومية وخاصة تابعة لمديريات التربية والتعليم في طولكرم، وقلقيلية، ونابلس، وجنوب نابلس، وقباطية، وجنين، وطوباس.
وتعتبر مسابقة فيرست ليغو العالمية للروبوت من أكثر المسابقات إثارة وأسرعها انتشاراً وتمتاز بأنها تجمع بين التعليم والإبداع من ناحية والمرح والتسلية من ناحية أخرى، وهي مخصصة للفئة العمرية من (9-16) سنة من طلبة المدارس ويتكون كل فريق من(2-10) طلاب بالإضافة الى مدرب ومشرف.
وتهدف المسابقة الى تشجيع الطلبة على الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا وبناء المعرفة والابتكار، وذلك من خلال إشراكهم مبكراً في البحث عن حلول إبداعية للمشاكل الكونية التي تواجه عالمنا، كما توفر لهم البيئة المناسبة لبناء مهارات القرن الحادي والعشرين.
ويتولى عمليات التحكيم في مسابقات الروبوت لجان متخصصة تشكلت من الجامعات الفلسطينية ومن خبراء من القطاعين العام والخاص، ويشارك عدد من طلبة الجامعات كمتطوعين في تنظيم المسابقات، وتتناول المسابقة كل عام موضوع كوني جديد، وعنوانها لهذا الموسم "رحلة الماء" وتهدف إلى البحث عن حلول إبداعية للمشكلات المائية.

وأعلنت لجنة التحكيم في نهاية المسابقة فوز أربع فرق هي نادي اهلي قلقيلية بالمركز الأول، ومدرسة طلائع الامل بالمركز الثاني، وبنات عسكر الأساسية الأولى بالمركز الثالث، وكفر زيباد الثانوية المختلطة بالمركز الرابع، حيث ستخوض الفرق الفائزة على مستوى فلسطين مسابقة أخرى تعقد الأسبوع القادم في جامعة بيرزيت لاختيار أربع فرق فقط لتمثل فلسطين في البطولة العربية المفتوحة للروبوت والتي ستعقد في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية خلال الفترة 23-26/3/2018 وبمشاركة عدد كبير من الفرق من مختلف الدول العربية.
وتقوم البطولة على أربعة ركائز وهي، المشروع حيث يتعين على كل فريق مشارك تحديد مشكلة مائية والبحث عن حل إبداعي لها، وأيضاً تصميم وبرمجة الروبوت "الإنسان الآلي" لاستخدامه في حل مشاكل المياه، ويجتهد كل فريق لعمل أفضل تصميم ممكن باستخدام أدوات تكنولوجية وميكانيكية عالية الدقة ويشمل ذلك المحركات والمسننات والمجسات بأنواعها وبرمجته لتأدية رزمة من المهام المحددة خلال دقيقتين ونصف فقط، والقيم الأساسية ويشمل ذلك الاستكشاف والعمل بروح الفريق والفاعلية في اتخاذ القرارات والاحتراف من خلال التدرب والممارسة العملية، وأخيراً التحدي وهو ميدان للتسابق باستخدام الروبوت يبرز فيه كل فريق أفضل ما تمكن من إنجازه في مجال تصميم وبرمجة الروبوت ويمتاز بالتشويق والإثارة والمرح وتتم جولات التحدي أمام الجمهور.