الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اعمال المؤتمر الثاني لرابطة دول الكاريبي

نشر بتاريخ: 15/03/2018 ( آخر تحديث: 18/03/2018 الساعة: 09:19 )
فلسطين تشارك في اعمال المؤتمر الثاني لرابطة دول الكاريبي

رام الله-معا- شاركت دولة فلسطين ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في اعمال مؤتمر التعاون الثاني لرابطة دول الكاريبي المنعقد في جزيرة مارغاريتا في فنزويلا بمشاركة الدول الاعضاء في المنظمة، والدول من الاعضاء المراقبين، وعدد كبير من وكالات التعاون الدولي، بحضور المسؤولين الحكوميين الفنزويليين والمسؤولين الحكوميين من دول في امريكا اللاتينية والكاريبي وهي اول مره تشارك بها دولة فلسطين في هذا المؤتمر الهام بعد دخولها كعضو مراقب في العام ٢٠١٦.
وقد القى مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري كلمة دولة فلسطين في المؤتمر والتي نقل فيها تحيات سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي والشعب الفلسطيني وعبر عن فخر دولة فلسطين واعتزازها بمشاركتها في مؤتمر التعاون الثاني لرابطة دول الكاريبي لأول مره.
كما قدم لمحةً عن الانشطة والبرامج التي نفذتها الوكالة في دول الكاريبي وتلك الجاري العمل على تنفيذها مستقبلياً بالشراكة الكاملة مع المؤسسات الحكومية الفلسطينية وغير الحكومية والقطاع الخاص الفلسطيني .
وقدم مدير عام الوكالة الفلسطينية امام المؤتمر ملخصاً للمهمات الانسانية والاغاثية التي قامت بها فلسطين في الاكوادور وفي دومينيكا عبر فريقها الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجله وعن استعداد هذا الفريق التدخل متى استدعت الحاجة لذلك.
وكذلك فقد عرض اهمية الخبرة الفلسطينية التخصصية في مجالات تنموية وحيوية مختلفة في داخل فلسطين وفي دول الاغتراب واستعداد الوكالة الفلسطينية ان توائم امكانيات فلسطين المعرفية والتخصصية مع اولويات واحتياجات دول الكاريبي المعبر عنها في خططهم وبرامجهم التنموية.
كما نقل امكانية التعاون في مجال تعزيز الشراكة للقطاع الخاص ورجال الاعمال من خلال تأسيس مجالس الاعمال المشتركة وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال الفلسطينيين ونظرائهم في رابطة دول الكاريبي.
واحاط المؤتمر بأهمية الشراكات التي تجمع بين الوكالة الفلسطينية ونظيراتها في تركيا والمغرب وتونس وتشيلي وغيرها من وكالات التعاون الدوليه والفنية ومع منظمات دولية واقليمية اخرى والتي يمكن الاستفادة منها في تعزيز التعاون مع دول الكاريبي في المجالات التنموية المختلفة والانخراط في برامج ثنائية وثلاثية تخدم الخطط الوطنية والاقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة.
وطالب الزهيري المؤتمر بضرورة اعتراف الدول الاعضاء التي لم تعترف بدولة فلسطين بعدان تخطو خطوةً الى الامام وتسجل اعترافها بدولة فلسطين خاصةً وان دول الكاريبي عانت من الاحتلال الاجنبي والاضطهاد والتمييز وهي تدرك تماماً اهمية التمتع بحق تقرير المصير والاستقلال الوطني.

وقد لاقت كلمة فلسطين في المؤتمر استحسان الحضور وعبروا عن تقديرهم لما تقوم به فلسطين من برامج تضامنية تنموية وانسانية مع دول مختلفة بالرغم من محدودية امكانياتها والاوضاع الصعبة التي تمر بها الامر الذي يعكس قيم الشعب الفلسطيني الراسخة ومبادئه الثابته في التضامن تجاه الشعوب الاخرى.
من الجدير بالذكر ان مؤتمر التعاون لرابطة دول الكاريبي سيتبعه الاجتماع الوزاره الاعتيادي الثالث والعشرين لرابطة دول الكاريبي وسيمثل دولة فلسطين في هذا المؤتمر سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية والكاريبي ليندا صبح.