الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية قلقيلية تشارك في أعمال اليوم الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية

نشر بتاريخ: 17/03/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
بلدية قلقيلية تشارك في أعمال اليوم الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية
قلقلية - معا - شارك وفد من بلدية قلقيلية ترأسه رئيس بلدية قلقيلية هاشم المصري اليوم السبت، في أعمال اليوم الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية في فندق الكرمل بمدينة رام الله بحضور ومشاركة وزير الحكم المحلي حسين الاعرج وممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص والهيئات المحلية والشركاء الدوليين.
وتخلل اليوم الوطني، جلسات متخصصة في محورين أساسيين أولهما، محور الجهود الوطنية والانجازات التي حققها الفريق الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية خلال العام الماضي بالإضافة إلى الآفاق المستقبلية وأبرز التحديات.
و شارك د. المصري في جلسة الآفاق المستقبلية وأبرز التحديات وخاصة فيما يتعلق بالمواءمة بين التخطيط الحضري والاقتصادي مشيدا باليوم الوطني الذي يهدف على تشجيع الهيئات المحلية على اقامة وتنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية وتشجيع الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
وتحدث د. المصري عن واقع مدينة قلقيلية وما تتعرض له من حصار وتضييق جراء الاحتلال مؤكدا ان بلدية قلقيلية وضعت في خطتها التطويرية مجموعة من المشاريع الحيوية التي تشكل نقلة نوعية للمدينة للمضي قدما نحو التقدم والازدهار
واستعرض د . المصري في الجلسة مشروع مختبر زراعة الانسجة النباتية والذي تعمل البلدية على انشائه من اجل دعم الاقتصاد المحلي من خلال خطة تكاملية مع القطاع الخاص لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية والتي تساهم في تحقيق استقلالية القرار الوطني.
واشار المصري الى العوامل المساعدة لإقامة المشروع كون مناخ مدينة قلقيلية ملائم للزراعة ووفرة المياه وتميز الموقع الجغرافي لمدينة قلقيلية مؤكدا على اهمية مختبر زراعة الانسجة كونه يعمل على انتاج كميات كبيرة من الاصناف الزراعية خالية من الامراض خاصة الوراثية وبفترة زمنية قلقيلية خاصة الوراية
كما وقدم د. المصري خلال الجلسة نبذة عن مشروع مدينة الالعاب المائية في متنزه وحديقة الحيوانات الوطنية المرفق السياحي والترفيهي المتميز على مستوى الوطن والذي يهدف الى تشجيع الحركة السياحية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والمساهمة في بناء اقتصاد متوازن وتوفير فرص عمل وتوفير عائد مالي على البلدية ومجموع المساهمين.
وتم خلال اليوم الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية تخصيص زاوية لبلدية قلقيلية تضمنت عرض مرئي ومطبوعات و بروشورات خاصة بمشاريع البلدية الاستثمارية وحديقة الحيوانات الوطنية وهدايا تذكارية تحمل شعار بلدية قلقيلية.
وخلال المؤتمر كرم رئيس البلدية د. هاشم المصري كل من وزير الحكم المحلي د. حسين الاعرج ووكيل الوزارة محمد حسن جبارين وممثلة القنصل البلجيكي على جهودهم ودعمهم لإنجاح مشاريع التنمية المحلية.
يشار الى ان وحدة التنمية الاقتصادية المحلية انشأت في البلدية في العام 2014 بتمويل من اتحاد البلديات الهولندي من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات وبلدية قلقيلية.
وتهدف الوحدة الى التخطيط للتنمية المحلية والدخول في مشاريع استثمارية من اجل دعم الاقتصاد المحلي وتنفيذ مشاريع تنموية تشكل رافعه للاقتصاد المحلي.