الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري لرابطة دول الكاريبي

نشر بتاريخ: 18/03/2018 ( آخر تحديث: 21/03/2018 الساعة: 09:21 )
فلسطين تشارك بالاجتماع الوزاري لرابطة دول الكاريبي
مارغاريتا- معا- شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الوزاري الاعتيادي الثالث والعشرين لدول رابطة الكاريبي لأول مرة منذ انضمامها كعضو مراقب العام المنصرم، والذي انعقد في الجزيرة الفنزويلية مارغاريتا.
ومثلت دولة فلسطين في هذا الاجتماع السفيرة ليندا صبح سفيرة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية والكاريبي، كما وعقدت سلسلة من اللقائات الهامة على هامش الاجتماع، بدأت بلقاء مع السكرتيرة العامة لرابطة دول الكاريبي الدكتورة جون سومر التي رحبت بدولة فلسطين كعضو مراقب فعال وهام واعربت عن تطلعاتها لفتح آفاق تعاون مشترك بين المنظمة والحكومة الفلسطينية.
كما وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مع السكرتارية العامة للرابطة في أسرع وقت ممكن لتحديد مجالات التعاون المشترك خلال الأعوام القادمة.
والتقت السفيرة ايضا بوزيرة خارجية سانت لوسيا سارة فلود بوبران وسلمتها نسخة عن ترشيحها كسفير غير مقيم لدى سانت لوسيا، بعد ان تم التوقيع على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين خلال أيلول 2015.
كما بحثتا في اخر المستجدات، وناقشتا سبل تعزيز العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والتنموي.
وفي وقت لاحق لذلك، التقت صبح بمؤسسة اقتصادية تابعة لسانت لوسيا وجزر كاريبية اخرى، تسمى "Marine Industries Association"، وتعرفت بعمق على عملهم ومشاريعهم وباحثت معهم إمكانية التعاون مع رجال اعمال فلسطينيين في ايطار المشاريع التي تقودها الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بيكا، في دول حوض الكاريبي.
واجتمعت مع نائب وزير خارجية انتيجوا وباربودا أنثوني ليفربول، وتحدثا عن آخر التطورات السياسية، بالاضافة الى الاتفاق على توقيع بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في أسرع وقت ممكن، بعد انتهاء حكومة انتيجوا وباربودا من الانتخابات العامة المزمع عقدها الأسبوع القادم.
والتقت مع نائب وزير خارجية جمهورية فنزويلا البوليفارية لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والاوقينية فيليكس بلاسينسيا، لبحث آخر المستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية والفنزويلية، ومتابعة الاتفاقيات التي تم توقيعها في مطلع العام الجاري، في مجالات مختلفة، خلال الزيارة الاخيرة لوزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين، الدكتور رياض المالكي.
كما التقت صبح بوفد رفيع المستوى من وزارة خارجية جمهورية غويانا التعاونية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، حيث ان صبح قدمت أوراق اعتمادها للرئيس الغوياني، دافيد غرانغر، خلال تشرين الثاني ٢٠١٦.
كما اجتمعت مع السكرتير الدائم للمنظمة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والكاريبي SELA السفير خافيير باولينيتش، وبحثا سبل التعاون الاقتصادي المشترك مع الحكومة الفلسطينية تحت مظلة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، بيكا، ومساهمة SELA في شراكة بيكا مع وكالات اخرى في القارة اللاتينية والكاريبي وإشراكها في مشاريع متعددة الأطراف في المنطقة.
يذكر انه تم الإعلان عن انضمام دولة فلسطين الى رابطة دول الكاريبي كعضو مراقب بتاريخ ١٠ آذار ٢٠١٧، خلال اعمال الاجتماع الوزاري الاعتيادي الثاني والعشرين للرابطة والذي انعقد في العاصمة الكوبية، هافانا. وتضم هذه الرابطة ٢٥ دولة عضو و١٢ دولة عضو منتسب و٢٧ دولة مراقبة.
كما وللرابطة شراكة مع عدة منظمات دولية اقتصادية هامة في منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي.