الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدني: بيئة اريحا اكثر استهدافا من قبل الاحتلال

نشر بتاريخ: 19/03/2018 ( آخر تحديث: 19/03/2018 الساعة: 13:16 )
اريحا- معا- قال مراد المدني المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة، ان البيئة في اريحا والاغوار الفلسطينية من اكثر المناطق استهدافا من قبل الاحتلال وتتعرض لهجمة على المكونات البيئة. 
جاء ذلك خلال ندوة عقدت في مقر محافظة اريحا والاغوار، بدعوة من الادارة العامة للتخطيط والتطوير وسلطة جودة البيئة، وحضور الوكيل جمال الرجوب نائب محافظ اريحا والاغوار، ومحمد النجوم مدير عام دائرة التخطيط، وامجد جبر سلطة جودة البيئة بالمحافظة، واعضاء لجنة السلامة بالمحافظة، وممثلين للاجهزة الامنية والشرطية والوزارات والدوائر ذات العلاقة بالسلامة العامة والبيئة.
واوضح مراد ان مدينة القدس تتعرض لتشويه وتخريب يطال كل مظاهر الحياة التراثية والثقافية والدينية واخطرها "التشويه البشري" ومحاولة احلال اليهود بدل الفلسطينيين.
وتطرق المدني في ندوته الى التشريعات الفلسطينية فيما يتعلق بحماية البيئة، مشددا ان البيئة حق للمواطن التمتع بها وفي نفس الوقت واجب عليه المحافظة عليها، متطرقا الى مجموعة القوانين والانظمة واللوائح والتي تنظم المحافظة على الثروات وحماية البيئة ومنع التلوث والتي تسعى للسيطرة والحد على التلوث، مشيرا ان القانون ضم 82 مادة موزعة على خمسة ابواب،.
وبين المدني ان فلسطين كاملة العضوية كدولة في المحافل الدولية ووقعت عدة اتفاقيات دولية ناظمة للبيئة وحمايتها.
وشدد الرجوب ان المحافظة على البيئة بكل مكوناته واجب وطني في وجه ممارسات الاحتلال ومحاولة اقتلاع وتخريب المزروعات وتصرفات المستوطنين ومحاولة رمي النفايات او اطلاق الخنازير والكلاب السائبة للاضرار بالبيئة وممتلكات المواطن. 
وبين الرجوب ان الرئيس والحكومة الفلسطينية يوليان هذا الجانب اهتماما فالحفاظ على البيئة وحمايتها هو استحقاق للاجيال الحالية وذخر للاجيال القادمة.
واضاف ان هذه الندوة تاتي في اطار حرص المحافظة وسلطة جودة البيئة لعقد مجموعة من الندوات والانشطة لنشر الوعي البيئي وزياة رفع كفاءة ومهنية المكلفين بالرقابة الميدانية وانفاذ القانون فيما يتعلق باسلامة العامة والحفاظ على سلامة وصحة المواطن.