الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

استكمال فعاليات اسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية بجنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 20/03/2018 ( آخر تحديث: 22/03/2018 الساعة: 09:25 )
استكمال فعاليات اسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية بجنوب افريقيا
بريتوريا- معا- استكملت لجان التضامن ومؤسسات المجتمع المدني بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في جنوب افريقيا سلسلة فعاليات أسبوع الابرتهايد الاسرائيلي للعام 2018 والذي انطلقت فعالياته رسميا بتاريخ 12 آذار تحت عنوان التضامن الافريقي- الفلسطيني.
جاء ذلك في بلد الراحل القائد نيلسون مانديلا وبمرور 100 عام على ميلاده، فهو القائل "لن تكتمل حرية جنوب أفريقيا إلا بحرية فلسطين"، والتزاما منها بالسير على خطى ومبادىء ومثل الزعيم الراحل وتضامنه اللامشروط مع حق الشعوب في الحرية وتقرير المصير والاستقلال.
اسبوع الابرتهايد وجه رسالة تضامن قوية للشعب الفلسطيني وللرأي العام العالمي مفادها بان معظم أطياف الشعب الجنوب أفريقي تؤكد دعمها للنضال المشروع للشعب الفلسطيني وادانتها للاحتلال الاسرائيلي وممارساته العنصرية المرفوضة التي تذكرهم بمعاناتهم، وماضيهم الاليم ابان فترة الحكم العنصري الذي تسبب بحالات التشريد والقتل والإعتقال والتمييز والارهاب والتجويع، وتعهدت لجان التضامن بمواصلة فضح الاحتلال الاسرائيلي وسياساته العنصرية للرأي العام التي تجاوزت فظائعها ممارسات نظام الفصل العنصري البائد في جنوب افريقيا .
وشارك في فعاليات الاسبوع التي احتضنتها العديد من المدن مجموعة من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية ولجان التضامن وعلى رأسهم حركة المقاطعة BDS وعدد من الجمعيات الشعبية الغير مسيسة والحزب الحاكمANC الذي تربطه علاقات تاريخية مميزة مع منظمة التحرير، بالاضافة الى الحزب الشيوعي ونقابات العمال واتحادات الشبيبة والطلبة.
كما تحدث في الفعاليات وزراء وشخصيات حزبية ونقابية وقيادات المجتمع المدني، وكانت هناك مشاركة مميزة لوزير التعليم العالي ناليدي باندور التي أشارت إلى الغضب الإسرائيلي الذي صاحب قرار الحزب الحاكم "ANC" بتخفيض التمثيل لسفارة جنوب أفريقيا فى تل أبيب، حيث اكدت على ان هذا القرار كان بمثابة رسالة غضب موجهة لإسرائيل وحلفائها الاقوياء الذين لا يعملون شيئاً من أجل حرية الشعب الفلسطيني وإنهاء الظلم الواقع عليه.
وفي سياق منفصل شاركت وزيرة الرياضة توكوزيلي كاسا في البطولة الكروية الثالثة تحت عنوان بطولة فلسطين حرة لكرة القدم للناشئين شارك فيها العشرات من الاندية المحلية، حيث أكدت الوزيرة على مسؤوليتهم لتقديم الدعم لجميع الدول المضطهدة، مشيرة إلى انه في الوقت الذي كانت إسرائيل تزود حكومة نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا بالأسلحة كان الشعب الفلسطيني يقف معنا ويساعدنا، مبينة أهمية مساعدة الشعب الفلسطيني والأفارقة المقيمين في دولة الاحتلال الذين يعانون من العنصرية الإسرائلية من خلال حملات المقاطعة وتنظيم الفعاليات والتخفيض الفوري لتمثيل بعثة جنوب افريقيا في إسرائيل.
من جانبه أكد هاشم الدجاني سفير دولة فلسطين في جنوب افريقيا على اهمية هذا الاسبوع لفضح وتعرية الاحتلال وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني وعلى اهمية توعية الرأي العام الجنوب افريقي على ما يجرى في فلسطين من ابرتهايد وقمع واضطهاد، ما يعزز التضامن بين الشعبين الصديقين اللذين تقاربا فى التجربة النضالية وتباعدا فى الجغرافيا، منوها الى ان هذه الفعاليات أيضاً تاتي بمثابة الإحتفال بمرور مائة عام على مولد القائد نيلسون مانديلا.
كما ثمن السفير الدجاني دور جنوب أفريقيا حكومة وشعباً على جهدهم العظيم ودعمهم الثابت لنضال الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا على ان ما يجرى فى جنوب افريقيا من حراك هو بمثابة الإمتثال لجملة القائد العظيم نيلسون ماندلا "بأن حرية جنوب أفريقيا لن تكتمل إلى بحرية فلسطين".
وأشار إلى ان هذه الرسالة التي تحمل فى طياتها الكثير من المعاني التى وجهها مانديلا إلى شعبه قائلا لهم لن تكونوا احرارا طالما ان هناك شعوباً مظلومة في هذا العالم.