الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تعقد مؤتمرا حول دورها في التنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 22/03/2018 ( آخر تحديث: 22/03/2018 الساعة: 12:15 )
المواصفات والمقاييس تعقد مؤتمرا حول دورها في التنمية المستدامة
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وبالشراكة مع منظمة المواصفات العالمية وبرعاية رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله،  مؤتمرها حول دور المواصفات في التنمية المستدامة في مدينة رام الله يوم الأربعاء، بحضور عدد من الوزراء والسفراء وممثلين عن المنظمات والبعثات الاجنبية واعضاء مجلس ادارة المؤسسة وبعض رؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية.
وفي بداية المؤتمر تحدث المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس عن الدور الفعال للمواصفات في خدمة عملية التنمية المستدامة في دولة فلسطين .
واوضح حجة ان فائدة المواصفات والمقاييس تظهر واضحة باعتبارها واحدة من الأسس الواجب دعمها لتوفير احتياجات ومتطلبات قطاعي التجارة والصناعة، حيث يساهم إعداد وتطوير المواصفات القياسية في خدمة الاقتصاد الوطني بصفة خاصة.
واضاف حجة أن المواصفات القياسية تؤدي دوراً حيوياً في تحسين أداء وجودة المنتجات والخدمات ولها دورا كبيرا في التخلص من الهدر الناتج عن ارتفاع نسبة الإنتاج غير المطابق للمواصفات القياسية، فضلاً عن توفير ظروف الأمان والسلامة للمنتجات والسلع المختلفة، وزيادة فرص تسويقها بهدف تحسين جودتها.
من جهة اخرى، اكد حجة على ضرورة زرع ثقافة الاهتمام بجودة المنتج ومعرفة مدى مطابقته للمواصفات والمقاييس، إضافة إلى توعيته بأهداف وضع المواصفات والمقاييس والمردود الإيجابي عليه سواء من الناحية الاقتصادية أو السلامة أو الحفاظ على البيئة وغيرها من الإيجابيات .
وصرح حجة أن المؤسسة ومنذ بداية العام اطلقت شعار 2018-2019 عام الالتزام بتطبيق المواصفات.
من جانبه، شكر الامين العام لمنظمة المواصفات العالمية سيرجو موجيكا رئيس الوزراء على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر، شاكرا وزير الاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة المواصفات والمقاييس الاستاذة عبير عودة، مشددا على اهمية استخدام المواصفات ذات العلاقة بالتنمية المستدامة وعلى الاستفادة من المواصفات الدولية في شتى المجالات لاهميتها في تحقيق التنمية الاقتصادية.
واستعرض مستشار معهد المترولوجيا الالماني مارتن كايزر عناصر البنية التحتية للجودة وآلية اعدادها، مثمنا جهود المؤسسة بانجاز السياسات بوقت قياسي.
من ناحية أخرى، ابدى كايزر استعداده لدعم و تطبيق الكثير من بنود السياسات الوطنية للجودة، مؤكدا على أنها خارطة الطريق الفلسطينية للسنوات القادمة.
بدوره نقل نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة الاستاد بسام ولويل تحيات رئيس مجلس ادارة المؤسسة وزير الاقتصاد الوطني الاستادة عبير عودة، وشكر في مستهل كلمته رئيس الوزراء على رعايته الكريمة للحفل، وعلى حماسه الشخصي وقيادته لجهود دعم التنمية المستدامة بتوجيهات من رئيس دولة فلسطين محمود عباس حفظه الله .
واضاف ولويل ان مؤسسة المواصفات والمقاييس تمضي بعزيمة نحو تطوير وتحديث بنيتها الفنية والادارية لتحقيق الهدف الأسمى لديها وهو سلامة المواطن اولاً وحماية البيئة والسلامة العامة والمساهمة في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني وخطط التنمية، وتأهيل الصناعة وتعزيز القدرة التنافسية للمنتج الفلسطيني وتشجيع الابتكار وتفعيل العلاقات التجارية مع العديد من الدول الصديقة.
من جانبه اوضح ولويل ان الهدف الرئيسي للمؤسسة ينسجم تماما مع اجندة السياسات الوطنية للحكومة الفلسطينة وهو "المواطن أولا".
واشار ولويل الى ان الدولة الفلسطينة تعاني من ظروف استثنائية بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا، مشددا على تحقيق التنمية المستدامة والاستثمار في مواهب وقدرات شبابنا.
من جهة اخرى، اكد ولويل ضرورة مجابهة التحديات الخطيرة التي تحيط بواقعنا البيئي وتعيق إمكانيات التنمية الاقتصادية وقال " ان مجابهة التحديات تتطلب العمل على مستويين أساسين ومتوازيين، يتمحور الأول حول حشد المزيد من الدعم الدولي لحقوقنا الوطنية وإلزام الاحتلال بوقف انتهاكاتها المستمرة للبيئة الفلسطينية، بينما يتمحور الثاني على العمل بكل جدية لإرساء اسس الإدارة الرشيدة والسليمة للبيئة والطاقة في بلادنا وتطوير المشاريع التنموية ، ومواصلة تنفيذ مشاريع تأهيل البنية التحتية ، للوصول إلى مصادر طبيعية مستدامة وتطويعها لخدمة المواطن الفلسطيني على قاعدة الحفاظ عليها وحمايتها بل وتطويرها وضمان استمراريتها، بما يساهم أيضاً بالاستخدام الأمثل للموارد.
وخلال جلسات المؤتمر تم استعراض آليات تطبيق المواصفات ذات الصلة بقطاع الطاقة ودورها في التنمية واستعراض التجارب العالمية والفلسطينية في ذلك، كما تم استعراض تطبيق المواصفات الخاصة بقطاع ادارة المياه والبصمة المائية ودورها في عمليات الانتاج وتقييم حياه المنتجات والتجارة الدولية والوطنية.
كما تم عرض آليات تطبيق المواصفات الخاصة بتنظيم إدارة البيئة وتقاطعها مع المجالات الاقتصادية المختلفة ودورها في تخفيف والحد من الاثار البيئية السلبية على المياه والهواء والتربة.
يذكر انه تم مشاركة ثلاثة خبراء عن منظمة المواصفات العالمية بالاضافة إلى 12 خبيرا فلسطينيا مختصا في مجال الطاقة والمياه والبيئة والتي عملت المؤسسة في الاونة الاخيرة على تطوير قدراتهم واعتمادهم كمدربين ليتمكنوا من نقل المعرفة إلى القطاعات الوطنية المختلفة.
وفي نهاية المؤتمر، تم تكريم الخبراء والشركات الفلسطينية الثلاث الذي تم تطبيق المواصفات الثلاث الخاصة بالتنمية المستدامة عليها.