الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفاز يكشف: هذا ما طلبه مني بولتون

نشر بتاريخ: 26/03/2018 ( آخر تحديث: 26/03/2018 الساعة: 13:51 )
موفاز يكشف: هذا ما طلبه مني بولتون
القدس-معا- فاجأ وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق شاؤول موفاز الأوساط السياسية بكشف ما طلبه منه مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد جون بولتون خلال عمله في إدارة جورج بوش الابن. وقال شاؤول موفاز، إن بولتون ضغط عليه ذات مرة لإصدار أوامر بتنفيذ غارات جوية ضد إيران.

وقال موفاز في مؤتمر نظمته صحيفة "يديعوت أحرونوت" في القدس": "أنا أعرف جون بولتون من الفترة التي كان فيها سفيراً للولايات المتحدة في الأمم المتحدة. لقد حاول إقناعي بأن إسرائيل بحاجة إلى مهاجمة إيران". وأضاف: "لا أعتقد أن هذه خطوة حكيمة، ليس من جانب الأميركيين اليوم، ولا من جانب أي طرف آخر حتى يكون التهديد حقيقياً".

وشغل موفاز منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بين عامي 1998 و2002، ثم عمل وزيرا للجيش حتى عام 2006، بينما كان بولتون يشغل منصب سفير بلاده في الأمم المتحدة بين عامي 2005 و2006.

وبحسب الموقع الإسرائيلي؛ لم يكشف موفاز السبب الذي دفع بولتون إلى ممارسة الضغط عليه من أجل الهجوم على إيران، لكن السفير السابق كان من الداعمين لغارات إسرائيلية ضد إيران في الماضي، ودعا إلى تغيير نظامها بالقوة.

لكن موفاز عاد إلى القول إن "التهديد الإيراني كبير جدا على أمن إسرائيل"، وأنها موجودة على حدوها في سوريا ولبنان، مضيفا "من المستحيل ضمان مستقبل أطفال إسرائيل إذا كان لدى إيران سلاح نووي".

وقال الموقع الإسرائيلي إن موفاز تحدث في المؤتمر إلى جانب ثلاثة رؤساء أركان سابقين في الجيش الإسرائيلي (بني غانتس، موشيه يعلون ودان حالوتس)، والذين حذروا جميعا من البرنامج النووي الإيراني.

لكنهم، وعلى الرغم من تحذيرهم من "أطماع إيران النووية"، إلا أنهم عارضوا جميعا إلغاء الاتفاق الذي تم إبرامه في عام 2015 لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.