الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تستطيع التجسس على الاصدقاء على "واتساب"؟

نشر بتاريخ: 12/04/2018 ( آخر تحديث: 12/04/2018 الساعة: 11:48 )
هل تستطيع التجسس على الاصدقاء على "واتساب"؟
بيت لحم- معا- إن كنت تعتمد على واتساب في مراسلة الأصدقاء والعائلة فأنت تعلم بالفعل إن التطبيق يظهر حالة اتصالك لجهات الاتصال لديك كما ترى أنت حالة الاتصال للآخرين.
ليس هذا وحسب؛ قبل أسبوعين كشف موقع "Lifehacker" أن تطبيق "Chatwatch" بنسختيه بمتجري جوجل بلاي وآبل ستور يستفيد من ميزة “حالة الاتصال: متصل/غير متصل” بواتساب ليخبر مستخدمي التطبيق أوقات اتصال الأصدقاء لواتساب، كما يقدر وقت خلودهم للنوم كل يوم، ويقارن بيانات اثنين من جهات الاتصال ليخمن إن كانوا يدردشون مع بعضهما أم لا.
الشركة وضحت لموقع بيزنيس إنسايدر مؤخرا أنّ الضحية لا يستطيع فعل شيء للتخلص من التجسس عليه؛ فحتى لو عطّل خيار “آخر ظهور” من الإعدادات، فالتطبيق يستطيع كشف نشاطه على واتساب.

وبالنسبة للميزة الأولى التي يقدمها "Chatwatch" والتي هي إخبار مستخدمي التطبيق بأوقات اتصال الأصدقاء بواتساب فاكتُشف أنها تعمل بدون حاجة لخوض جهة الاتصال دردشة؛ حيث نظام التطبيق يقوم بعملية تسمى “الشروع في محادثة” كل فترة ليتأكد من حالة اتصال جهات الاتصال بواتساب ثم يخزن البيانات ليخبر المستخدم، والعملية هذه لا تطلب تبادل الرسائل.
يُذكر أن تطبيق "Chatwatch" قد حُجب من آبل ستور وجوجل بلاي أكثر من مرة، وبكل حال تستطيع التسجيل الآن في قائمة الانتظار بالموقع الرسمي للتطبيق للحصول على التطبيق فور توفيره مرة أخرى، مع العلم أن التطبيق يتطلب اشتراك 2$ أسبوعيا للتجسس على اثنين من جهات الاتصال.