الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"قامات" تنظمُ مهرجانها الأول وتعرض 5 أفلام وثائقية

نشر بتاريخ: 15/04/2018 ( آخر تحديث: 15/04/2018 الساعة: 14:26 )
"قامات" تنظمُ مهرجانها الأول وتعرض 5 أفلام وثائقية
رام الله- معا- عرضت مؤسسة قامات لتوثيق النضال الفلسطيني يوم السبت، خمسة أفلام وثائقية، احتفالا بمرور عام على تأسيسها ضمن مهرجانها الأول في قصر رام الله الثقافي، جسدت فيها تجارب نضالية فلسطينية، بحضور شخصيات مجتمعية واعتبارية وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمعية والشبابية والإعلامية، غلب على طابعها الفئة الشابة.

وفي كلمة القاها رئيس مجلس إدارة "قامات" أنس الأسطة قال" قبل عام تماماً رددنا معاً "قامات مرت من هنا" وها نحن نعود اليوم حاملين لكم رواياتهم ،ولا ننسى الأوفياء الذين ربما كنا نتوقع أن يشاهدوننا الآن أو يجلسون بينكم ..إلى الشهداء العازمين العازفين على رمل العودة الأخيرة دماً وبحراً وحباً ... إلى الأسرى البعيدين القريبين في عتمات الزنازين ... إلى المتشبثين بجدار الوعي ..... هنا في القدس التي ما تزال تنتصر على الصفعات والصفقات .. هناك في غزة التي تعيد رسم خريطة العودة الأكيدة ... إلى نحو البلاد الأم التي ما تزال تحمل في قلادتها رقم 48 .. إلى صوب الشتات الواقف على جمر الصبر وصليب الانتظار ... إلى وإلى وإلى ".

وفيما يلي الافلام التي عرضتها "قامات": فيلم المفاجأة الذي جسد حكاية الأسير الضرير أبو الحسن الذي سجن بتهمة خط الشعارات والكتابات المناهضة للاحتلال على الجدران، وفيلم كفاح الذي يعرض قصة مناضلة فلسطينية التحقت بصفوف الثورة بسن مبكّرة وهي كفاح عفيفي، وفيلم وشاح للثورة الذي يروي قصة أم الاسرى الحاجة أم جبر التي كانت تزورُ جميع الأسرى وتطمئن عليهم، وفيلم أكبر من ذرة يستعرض حياة عالم الذرة الفلسطيني الدكتور منير نايفة وتجربته العلمية الملهمة، وفيلم أنا العائد لها الذي ينقل ومعاناة الأسير المحرر المنفي إلى سوريا احمد ابو سعود.
وتخلل المهرجان النشيد الوطني وفقرات شعرية قدمها الشاعر بشار طميزي وتكريم الداعمين والمساندين لقامات.