الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات تعقد ورشة حول التعليمات الخاصة بمواد التجميل

نشر بتاريخ: 16/04/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
المواصفات تعقد ورشة حول التعليمات الخاصة بمواد التجميل
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس وبتمويل من المعهد الالماني القومي للمترولوجيا (PTB) اليوم الاثنين، ورشة عمل توعوية حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بمواد التجميل، في قاعة الهلال الاحمر.
وافتتح الورشة م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس مرحباً بالحضور، مقدماً شكره لاعضاء لجان التوصيف على جهودهم، مضيفاً: جاءت هذه الورشة لتوعية الجهات المختصة القائمة على تطبيق هذه التعليمات، وتوعية الصانع المحلي والمستورد والموزع بالتزاماتهم المذكورة في هذه التعليمات لحماية المستهلك وحماية الاقتصاد الوطني.

واضاف حجه، اصدرت التعليمات الخاصة بمواد التجميل والتي تحمل رقم (74/2017) بعد مصادقة كل من وزير الاقتصاد الوطني ورئيس مجلس ادارة المؤسسة ووزير الصحة على المسودة النهائية للتعليمات الفنية الالزامية الجديدة الخاصة بمواد التجميل.
واكدت د. رانية شاهين مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة، على دعم الوزارة للصناعة الدوائية واعطاءها افضلية في العطاءات الحكومية بنسبة 15%، واضافت أنه يشترط لاي دواء او مكمل غذائي متواجد في السوق ان يكون مسجل في وزارة الصحة الفلسطينية سواء دواء محلي او اجنبي.
وشددت على ضرورة تنظيم قطاع مستحضرات التجميل في الاسوق، وذلك من خلال التشديد على تطبيق التعليمات الفنية الخاصه بها، وشكرت اللجنة الفنية التي قامت باعتماد التعليم والتي تشارك فيها وزارة الصحة بشكل دائم، واضافت: هدفنا في النهاية ان يحصل المواطن على السلع من مصادر موثوقه.
واستعرض م.سليم الجيوسي مدير لجنة التعليمات الفنية الالزامية نبذه عن التعليمات الفنية والاحكام الواردة لها في القانون وتشكيلة اللجنة التي تصيغ التعليمات.
وقدم د. أحمد غانم رئيس مجموعة التعليمات الخاصة بمواد التجميل في مؤسسة المواصفات والمقاييس عرضاً تناول المتطلبات الخاصة بملف معلومات مستحضر التجميل بالاضافة الى ما يجب اخطار الجهه المختصة به من قبل المسؤول.
استعرضت د.ص منال صبيح من وزارة الصحة الاهداف والمجال والتعريفات الخاصة بالتعليمات الفنية الالزامية الخاصة بمستحضرات التجميل بالاضافة الى أهمية موضوع السلامة وتم تحديد المسؤوليات وواجبات كل من المسؤول والموزع بالاضافة الى تحديد سلسلة التوريد، كما وتم التركيز على تلبية الصانع للمتطلبات التصنيعية الجيدة.
وبدوره استعرض م. ابراهيم عطياني من وزارة الاقصاد الوطني بطاقة البيان وآليات ضبط مستحضرات التجميل داخل السوق وما يتوجب على كل من الجهات المختصة والمسؤولة عن طرح المستحضرات في السوق.