الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول اممي يطالب الاحتلال بضبط النفس

نشر بتاريخ: 19/04/2018 ( آخر تحديث: 20/04/2018 الساعة: 05:02 )
مسؤول اممي يطالب الاحتلال بضبط النفس
القدس - معا -دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك إلى حماية المتظاهرين الفلسطينيين والتمويل العاجل لتلبية الاحتياجات الحرجة التي نجمت عن الارتفاع الهائل في عدد الضحايا الفلسطينيين في غزة منذ 30 مارس / آذار.

ومع اقتراب جمعة أخرى من المظاهرات بالقرب من السياج الحدودي، شدد منسق الشؤون الإنسانية على ضرورة أن "تمارس السلطات الإسرائيلية أقصى درجات ضبط النفس في استخدام القوة لعمليات تنفيذ القانون، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي" حسبما جاء في بيان صحفي اليوم الخميس، وصف فيه ماكغولدريك "الزيادة الحالية في الاحتياجات الإنسانية أزمة أخرى أضيفت إلى الكارثة."

ووفق البيان، يحتاج الشركاء في المجال الإنساني بشكل عاجل إلى 5.3 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية والنفسية والحماية حتى نهاية مايو / أيار المقبل. وستمكن هذه الأموال من نشر فرق طبية متخصصة لإجراء عمليات جراحية معقدة لإنقاذ الأرواح، والسماح لبنوك الدم بزيادة قدرتها على التعامل مع ارتفاع حجم الإصابات، وتوفير الأدوية لمنع الوفاة أو الإعاقة التي يمكن تجنبها، من بين مجموعة أخرى من الاحتياجات الصحية الهامة.

وتعقيبا على ذلك، قال ماكغولدريك "ليس لدى مقدّمي الخدمات الأساسيين في غزة ببساطة القدرة حاليا على التأقلم مع الوضع الراهن". وأشار إلى استعداد المجتمع الإنساني "لدعم دولة فلسطين في تلبية الاحتياجات الصحية الهائلة للفلسطينيين في غزة، وضمان توفير الحماية الحيوية والدعم النفسي.