الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد الجولة الاولى من المشاورات السياسية بين فلسطين وقرغيزستان

نشر بتاريخ: 20/04/2018 ( آخر تحديث: 20/04/2018 الساعة: 20:17 )
القدس -معا- عقدت في العاصمة القرغيزية بيشكيك الْيَوْمَ الجمعة، الجولة الاولى من المشاورات السياسية بين فلسطين وقرغيزستان.

وترأس الوفد الفلسطيني مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا، افريقيا واستراليا السفير مازن شامية، فيما ترأسها عن الجانب القرغيزي سكرتير الدولة ايبيك اموكييف، بحضور سفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان وآسيا الوسطى محمد ترشحاني، وسكرتير ثاني بشر الأعرج من سفارة أوزباكستان ولينا حمدان مدير دائرة اسيا الوسطى وأذربيجان، وبمشاركة مدير عام شؤون آسيا وافريقيا في الخارجية القرغيزية السفير جانبيك كولوباييف، ومدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مانياسوف.
وأشار السفير شامية الى أن هذا الاجتماع الهام يمثل انطلاق حوار فاعل بين البلدين في ضوء العلاقات التاريخية والثقافية والدينية المميزة التي تربط شعب وحكومة البلدين.

واضاف ان الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مجالات عديدة، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والتطورات الحاصلة في ظل الإجراءات الإسرائيلية المتمثّلة في سياسات التهويد والاستيطان والعدوان على الشعب الفلسطيني، واعلان ترمب الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها، وانعكاسات ذلك على الدور الاميركي كوسيط في عملية السلام، وعلى العملية السلمية برمتها.

كما ناقش الاجتماع أيضا الوضع في آسيا الوسطى، وانعكاسات الوضع الأمني في أفغانستان وتأثيراته على المنطقة.

كما وتناول النقاش الأوضاع الراهنة في المنطقة العربية ولا سيما في سوريا، والعراق، وليبيا واليمن، والتحديات التي تواجه دول وشعوب المنطقة. والتحديات الراهنة بضرورة مواجهة ومكافحة الاٍرهاب والتطرف، وضرورة التنسيق وتضافر الجهود على كافة المستويات، والعمل سويا مع المجموعات الإقليمية والدولية لحل كافة أزمات المنطقتين، من خلال التأكيد على مبدأ الحوار والشراكة والطرق السلمية.

وتناولت المشاورات مقترحات وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الطب، الزراعة، التعليم، الثقافة، الرياضة، السياحة، وايضاً التعاون في المجال الاقتصادي.

كما اتفق الطرفان على التعاون في المجال البرلماني من خلال تأسيس لجنة صداقة برلمانية فلسطينية قرغيزية. كما تناول أيضا التعاون والتنسيق في المنظمات الإقليمية والدولية، حيث أكد السفير شامية انه تم التوافق على تنسيق المواقف في الامم المتحدة، والمنظمات التابعة لها، واليونسكو، بالإضافة الى منظمة التعاون الاسلامي ومنظمة آسيا لتدابير وبناء إجراءات الثقة في آسيا CICA، وتم التوافق على العمل سويا لتفعيل منتدى التعاون الاقتصادي العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان.

من جانبه أعرب سكرتير الدولة القرقيزي اموكييف، عن تقديره لزيارة الوفد الفلسطيني لعقد جلسة المشاورات السياسية الاولى المستحدثة بين البلدين على مستوى كبار المسؤولين، باعتبارها آلية مهمة لدفع الحوار البناء بين البلدين، بهدف الارتقاء بعلاقات التعاون بينهما في المجالات السياسية، الاقتصادية، الزراعية، الثقافية، التعليمية، والبرلمانية كافة، بالإضافة الى كونها بمثابة منتدى رفيع المستوى لبحث المستجدات التي تطرأ على كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على عقد الجولة القادمة من المشاورات السياسية في العام القادم في فلسطين.