الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقله النوعية في الهندسة الإدارية والإدارة الإلكترونية

نشر بتاريخ: 22/04/2018 ( آخر تحديث: 22/04/2018 الساعة: 11:30 )

الكاتب: وائل خليل

(إعادة هندسة الأعمال)
يحاول الكثير من الأشخاص العاملين بالمستويات العليا في الإدارة أن يظهر بمظهر تقليدي في إدارة مؤسساتهم وأن يعتمد على أسلوب المسطرة في ذلك (وهو السير على ما مضى عليه المدراء السابقين من إخفاق في بعض جذور العمليات الإدارية وذلك خوفاً من الفشل في أن يحقق الهدف الإستراتيجي للمنظمة) فلماذا لا نكون قادة فعالين في الإدارة؟ إن الإجابه على هذا التساؤل يكمن في الخوف من المغامره وعدم القدرة على مقاومة التغيير بالإضافة الى عدم فهم ومعرفة وتجربة تفاصيل تقنيات عمليات الأعمال بما فيها التفاصيل الدقيقة للأنشطة من اضافة والغاء وحذف وتعديل الأنشطة للازمة للقيام بالمهام المختلفة.
ما الحل؟
الهندسة الإدارية والإدارة الإلكترونية
أحد أنجع الأساليب الإدارية الحديثة التي يجب على المنظمات العمل بها من أجل العمل على قلب منظمات الأعمال رأساً على عقب ودفع عجلة التنمية الإدارية التي لابد وأن نأخذها بعين الإعتبار من أجل تقوية الاقتصاد الوطني فالربط ما بين الإدارة والتكنولوجيا أحد أهم العوامل التي ساعدت الكثير من المؤسسات على التطور والتنمية.
الهندسة الإدارية البدء من جديد، أي البدء من نقطة الصفر، وليس إصلاح وترميم الوضع القائم، أو إجراء تغييرات تجميلية وتترك البنى الأساسية كما كانت عليه. كما لا يعني ترقيع ثقوب النظم السارية لكي تعمل بصورة أفضل، وإنما تعني التخلي التام عن إجراءات العمل القديمة الراسخة والتفكير بصورة جديدة ومختلفة في كيفية تصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات لتحقيق رغبات العملاء .
الإدارة الالكترونية العملية القائمة على الإمكانيات المتميزة للإنترنت وشبكات الأعمال في التخطيط والتوجيه والرقابة على الموارد والقدرات الجوهرية بدون حدود من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.
كيفية الربط ؟
الربط بين الهندسة الإدارية والإدارة الإلكترونية
الربط الكامل ما بين كافة أنشطة المنظمات ومختلف مسؤوليات وإعدادات وثوابت وقوائم النظام التي تعمل على تطبيق كافة الانشطة بشكل دقيق بما يضمن سير العمليات بشكل سليم مما يولد منتجات ذات كفاءة عالية فلو طبقنا ذلك على إحدى المنشات الصناعية والتي تقدم منتجات X .
اذا كانت إحدى المنشات الصناعية تقدم منتج X وكانت المبيعات في الربع الاول 2 وحدة وفي الربع الثاني 4 والربع الثالث 6 اما الربع الرابع والاخير فقد وصلت المبيعات الى 30 وحدة فلنلحظ أخي القارئ في الثلاث أرباع الاولى من العام كانت أقصى المبيعات بالربع الثالث 6 وحدات اما الربع الرابع فقد وصلت 30 وهذه الفرقية ترجع الى الربط ما بين الهندرة الالكترونية والنظام الادارة الالكترونية حيث تم صناعة قرار اداري في اواخر الربع الثالث أوائل الربع الرابع بالتركيز على اضافة قيمة مضافة اثناء العمليات الانتاجية وعمل حملات ترويجية بشكل ساهم في زيادة المبيعات بشكل كبير.