الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس: "مجلس الكهرباء" ينظم محاضرة لـ"الأمن الوطني"

نشر بتاريخ: 24/04/2018 ( آخر تحديث: 24/04/2018 الساعة: 19:13 )
طوباس- معا - نظم مجلس تنظيم قطاع الكهرباء محاضرة تعريفية لضباط ومنتسبي قوات الأمن الوطني في محافظة طوباس، وأكد قائد المنطقة العقيد حازم أبو هنود أن النقاش يأتي في إطار والتثقيف والتأهيل المتواصل لأفراد القوات، ويعبر عن روح الشراكة بين الأمن الوطني ومؤسسات المجتمع.

وأضاف: يساهم اللقاء في التعريف بعمل المؤسسات والهيئات الوطنية، ويقلل من استهلاك الكهرباء، ويمنح المشاركين التوعية، التي يمكنهم نقلها إلى أسرهم ومجتمعهم.

واستعرض مدير دائرة شؤون المستهلكين في "تنظيم قطاع الكهرباء" م. إسماعيل علاونة أهداف المجلس، الذي يتولى الإشراف على قطاع الكهرباء، وينظم العلاقة بين الشركات والمستهلكين، ويستمد صلاحياته من القرار بقانون رقم (13) لسنة 2009.

وقال: يهدف القرار إلى تنظيم وتطوير قطاع الكهرباء في فلسطين، وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في هذا القطاع؛ لتوفير الطاقة الكهربائية بصورة كافية وبأقل الأسعار.

وعدد علاونة مهام المجلس في وضع السياسات والقواعد العامة لتطوير قطاع الكهرباء وعرضها على مجلس الوزراء لإقرارها، والتعاقد مع الدول المجاورة لغايات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية، وإصدار شروط وتعليمات السلامة العامة الواجب توافرها في المنشآت الكهربائية، وإصدار متطلبات تنفيذ الشروط البيئية الواجبة في المنشآت، ومنح تراخيص إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها وبيعها، ووضع التعرفة الكهربائية ورسوم الاشتراك وبدل تكاليف التمديدات والتأمينات والخدمات الأخرى.

وأضاف إن المجلس يرحب بالشكاوى المتصلة بمقدمي الخدمات، والأسعار، فيما تقدم 5 شركات خدمات التيار الكهربائي في طوباس، ونابلس، وجنين، والخليل، وبيت لحم، وأريحا، والقدس، ورام الله.

وبين علاونة أن الهيئة تشجع التوجه نحو الطاقة الشمسية، من خلال مبادرة ربط ألف منزل بالألواح الشمسية، وهو المشروع الذي نفذ في 400 بيت 230 منها في طوباس وحدها.

بدورها، قدمت مسؤولة ترشيد الاستهلاك في المجلس م. تالا قواسمي إرشادات واقتراحات حول الاستخدام الأمثل للطاقة، وإجراءات عملية للحد من الاستهلاك غير المبرر للتيار الكهربائي، لما يمثله ذلك من توفير وضبط للنفقات، ومساهمة في تقليل تلويث البيئة.