السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفن أوروبية لكسر الحصار تنطلق صوب غزة

نشر بتاريخ: 22/05/2018 ( آخر تحديث: 22/05/2018 الساعة: 12:48 )
سفن أوروبية لكسر الحصار تنطلق صوب غزة
غزة- معا- انطلقت سفن كسر الحصار عن غزة التي ينظمها تحالف أسطول الحرية الدولي من ميناء العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة في رحلة تستمر شهرين.
وستبحر السفن التي تحمل شعار "الحق في مستقبل عادل لفلسطين" في المحيط الأطلسي، ومن ثم عبر البحر المتوسط، تتوقف خلالها في العديد من الموانئ الأوروبية، حيث تقام فعاليات تضامنية مع غزة ومسيرة العودة الكبرى.
ويتكون تحالف أسطول الحرية من عدد من المنظمات التضامنية من أمريكا وكندا وجنوب أفريقيا وماليزيا والسويد والنرويج وإسبانيا وايطاليا وفرنسا، بالإضافة الى منظمة "IHH" التركية، واللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة التي يغطي نشاطها دول العالم العربي والاسلامي والعديد من دول العالم الغربي.
وتحمل السفن على متنها عددا من النشطاء الدوليين الذي يسعون الى كسر الحصار عن غزة.
وتحمل أكبر تلك السفن اسم "العودة" فيما الأخرى اسم "الحرية"، بينما اطلق اسم "فلسطين" و"ماريد" على القاربين الشراعيين اللذان يرافقاهما في جزء كبير من الرحلة.

وكان تحالف أسطول الحرية أعلن عن اسماء عدد من المشاركين على متن هذه السفن في الجزء الاول من رحلته الطويلة، ومنها: الناشطة الكندية هيذر ميلتون-لايتنينغ من السكان الأصليين في كندا، والأكاديمي الماليزي الدكتور إسماعيل نازيري، وهو رئيس حملة المقاطعة BDS في ماليزيا، وقمر الزمان الرئيس التنفيذي لمؤسسة "ماي كير" الماليزية، وتشارلي أندرياسون من السويد وإليزابيث موراي من الولايات المتحدة، والناشطة السويدية كارين سانفريدسون والناشطة اليهودية الاسبانية زوهار تشامبرلين ريجيف، ومايكل غرونر ، وهو مواطن دنماركي وعضو مجلس بلدي في مدينة بيرغن بالنرويج. وآخرين.
وقال زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة إن الأمل كبير أن تتمكن هذه السفن من الوصول الى غزة، معرباً عن تفاؤله أن يكون الحصار قد انتهى بفعل الضغط الذي يمثله الحراك الشعبي المتمثل بمسيرة العودة الكبرى.
وقال بيراوي إنهم في هذه الحالة سيدخلون غزة للاحتفال بكسر الحصار نهائياً، محذراً من مغبة اعتراض الاحتلال الاسرائيلي السفن.
وشدد بيراوي على أن حملات إعلامية وسياسية سترافق السفن للتوعية بمعاناة غزة، والضغط على دولة الاحتلال لإنهاء هذا الحصار غير القانوني وغير الاخلاقي.