الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير طوباسي يلتقي نائب وزير خارجية اليونان

نشر بتاريخ: 03/06/2018 ( آخر تحديث: 05/06/2018 الساعة: 12:21 )
السفير طوباسي يلتقي نائب وزير خارجية اليونان
اليونان- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي، بنائب وزير خارجية اليونان للشؤون الاقتصادية د. كاتروجالوس في مقر وزارة الخارجية في اليونان، لمناقشة موضوع تداعيات الأوضاع في فلسطين المحتلة وبخاصة الأحداث الدامية في قطاع غزة وتطوير العلاقات الثنائية.
وحضر اللقاء إلى جانب السفير طوباسي، سهيل صباغ الرئيس الفخري لجمعية تطوير الصداقة والعلاقات الاقتصادية الفلسطينية اليونانية، وتم نقاش إمكانيات واليات تشكيل مجلس الأعمال التجاري الفلسطيني اليوناني من خلال الأطر التجارية بالبلدين وعقد الاجتماع التأسيسي في اقرب فرصة بهدف تنمية العلاقات التجارية بين دولة فلسطين واليونان.
ورحب نائب الوزير بذلك وتم الاتفاق على متابعة التفاصيل العملية بين الجانبين لأهمية دور القطاع الخاص في ذلك.
وتم بحث إمكانيات تقديم المساعدة اليونانية للتدخل الاغاثي الطبي للمساهمة في علاج جرحى أبناء الشعب وتم وضع نائب وزير الخارجية برغبة اتحاد الأطباء اليوناني لتقديم المساعدات والتدخلات العلاجية اللازمة.
وفي هذا السياق، أشار السفير طوباسي إلى الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لجميع القوانين الدولية والإنسانية بالاستهداف المبرمج للمدنيين العزل التي أدت إلى استشهاد المئات وجرح الاف بالفترة الأخيرة وإلى جريمة تسريع سياسات الاستيطان الكولنيالي التي تنفذها إسرائيل.
وتطرق السفير إلى الجهود المبذولة بما في ذلك العمل مع المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب.
وأطلع السفير طوباسي ناءب الوزير على مستجدات الوضع السياسي في فلسطين وتداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وتطرق إلى القرار الصادر عن مجلس حقوق الانسان في جنيف حول تشكيل لجنة تحقيق مستقلة فيما يخص الجرائم الأخيرة في قطاع غزة واستهداف المتظاهرين العزل، والتوجه الفلسطيني لمحكمة الجنايات الدولية.
ووضع السفير طوباسي نائب وزير الخارجية في صورة رؤية الرئيس محمود عباس حول المبادرة السياسية الفلسطينية لحل الصراع بإشراف دولي التي طرحها في كلمته في مجلس الأمن الدولي بتاريخ 20 شباط الماضي بعد أن فقدت الولايات المتحدة دورها كوسيط محايد في تلك العملية.
وأعرب السفير طوباسي عن ارتياح القيادة الفلسطينية ووزارة الخارجية لدولة فلسطين للقرارات الأخيرة لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بشأن حل الدولتين و وضع القدس، للموقف اليوناني الثابت بالخصوص ولبيانات الإدانة للأحداث الدموية ضد أبناء الشعب العزل التي صدرت عن الحكومة ووزارة الخارجية اليونانية.
واكد السفير على أهمية الدور اليوناني في منطقة شرق المتوسط وطلب أن يكون لليونان دور بعملية الاعتراف بدولة فلسطين كترجمة وتجسيد لموقف الاتحاد الاوروبي بدعم مبداء حل الدولتين، خاصة وأن إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لا تعلن حدودها.
ومن جانبه، عبر نائب وزير الخارجية عن موقف بلاده الثابت من رفض الاستيطان وتاييد حل الدولتين والقدس كعاصمة للدولتين وفق القانون الدولي وتاكيد الدعم اليوناني بالمحافل الدولية لقضية الشعب، وفق قرارات الشرعية الدولية.