الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تناقش طرق تطوير شبكة الكهرباء

نشر بتاريخ: 05/06/2018 ( آخر تحديث: 05/06/2018 الساعة: 11:56 )
"REFORM" تناقش طرق تطوير شبكة الكهرباء
نابلس- معا- عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" اجتماع هام حول "سبل تعزيز الأمان في المخيمات- مخيم بلاطة نموذجاً"، في مكتب محافظة نابلس، لمناقشة عدد من العوامل التي تؤثر وتسهم في تعزيز الأمان في المخيم، وتحديدا البنية التحتية وأزمة السكن والبطالة. 
جاء ذلك في إطار تعزيز التكاملية والشراكة بين اللجنة الشعبية والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، حيث تأتي هذه الجلسة استكمالا لجلسة سابقة نفذت في المخيم.
وشارك في الجلسة محافظ نابلس اللواء اكرم رجوب ورئيس لجنة الخدمات الشعبية عماد زكي وعدد من أعضاء اللجنة، والمدير العام لشركة كهرباء الشمال المهندس أسعد السوالمة، ومدير فرع شركة كهرباء الشمال في نابلس المهندس يوسف القرم، ومن العلاقات العامة في بلدية نابلس علاء الجيطان، وعدد من المؤسسات الفاعلة من المخيم.
وناقشت الجلسة عدة قضايا تخص المخيمات منها سبل تطوير البنية التحتية في مخيم بلاطة بما يتناسب مع احتياجات اللاجئين ودور البلدية في ذلك، وطرق تطوير شبكة خدمات شركة كهرباء الشمال في المخيم.
ومن جانبه، أكد اللواء الرجوب على ضرورة تعزيز سبل الأمان في المخيمات، مشيرا إلى أن هذه فرصة لمخيم بلاطة لتنفيذ كافة التوجهات بما يخدم إحتياجات المواطنين، وأن هذه الفرصة يجب أن تستثمر من بلدية نابلس وسلطة الطاقة ومن كافة الجهات التي من شأنها أن تقدم الخدمات في كافة المخيمات.
وأكد المدير العام لشركة كهرباء الجنوب المهندس أسعد سوالمة على أهمية تطوير شبكة الكهرباء في المخيم، موضحاُ أن خدمة الكهرباء من المهم أن تصل للمواطن في المخيم مثله مثل المواطنين في البلدة أو المدينة، وأبدى إستعداده الكامل لتلبية كافة إحتياجات المخيم من الكهرباء، مطالباً الحماية للطواقم أثناء عملها.
بدوره، طالب احمد ذوقان عضو لجنة الخدمات الشعبية لمخيم بلاطة بتنفيذ بنود الاتفاقية وعدم تعطيلها , الموقعة بين سلطة الطاقة ومجلس الوزراء من جهة، والمكتب التنفيذي للجان الشعبية في المخيمات من جهة اخرى؟
واوضح ذوقان أن "الاتفاق تضمن احد عشر بندا، كان على رأسها التوصل الى اتفاق لالغاء الديون المتراكمة على سكان المخيمات الفلسطينية لغاية عام 2006 بموجب قانون تقادم الديون، واما بخصوص الديون المتراكمة ما بعد عام 2006 ولغاية عام 2012، تتعهد الحكومة الفلسطينية لشركة الكهرباء بدفعها عن سكان المخيمات الفلسطينية. 
واضاف ذوقان انه ستطبق التعرفة الصادرة عن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، على جميع المشتركين، موضحا ان من بين ما يتظمنه بنود الاتفاق الاعفاء عن بعض المؤسسات الخيرية مثل المراكز النسوية، والمراكز الخاصة بالمسنين و ذوي الاعاقة الخاصة و غيرهم من 80%، من قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية.
وخلال الجلسة اوصى اللواء رجوب بوجوب مراجعة الاتفاقية الموقعة بين ين سلطة الطاقة ومجلس الوزراء من جهة، والمكتب التنفيذي للجان الشعبية في المخيمات من جهة اخرى، كما اوصى ايضا بضرورة استكمال العمل على توسيع الشارع الرئيسي امام مخيم بلاطة وازالة كافة التعديات على الشارع العام من اجل عودة الحياة الى شكلها الطبيعي وتشجيع التجار على العمل في منطقة بلاطة واحياء السوق المتواجد هناك.
وتاتي هذه الجلسة ضمن مشروع بيت الابداع والذي يهدف للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص. تيسير تدفق المعلومات لصانع القرار الفلسطيني، لجهة بناء سياسات عامة إدماجيه، مستندة على احتياجات الجمهور الفلسطيني، لا سيما في المناطق المهمشة والأقل حظاً.