السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير قسيسية يلتقي مسؤولي الفاتيكان وفرسان مالطا

نشر بتاريخ: 14/06/2018 ( آخر تحديث: 20/06/2018 الساعة: 10:43 )
السفير قسيسية يلتقي مسؤولي الفاتيكان وفرسان مالطا
القدس - معا- التقى السفير عيسى قسيسية سفير دولة فلسطين لدى حاضرة الفاتيكان مع الكاردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية.
ودار الحديث حول اهمية لقاء قداسة البابا فرانسيس مع رؤوساء كنائس الشرق المزمع عقده في مدينة باري يوم 7/7/2018 للصلاة من اجل السلام والعدل في منطقة الشرق الاوسط والتباحث حول مستقبل القدس والتأكيد على البعد المسيحي للمدينة المقدسة والعمل الجدي للحفاظ على الوجود الوطني الفلسطيني المسيحي في الارض المقدسة وما يتطلبه من اسباب الصمود والتصدي للسياسات الاسرائيلية الاحادية الجانب.
في نهاية اللقاء تمنى السفير قسيسية وبأسم القيادة الفلسطينية ان يخرج من اجتماع باري رسالة قوية تؤكد على الحضور والوجود المسيحي الاصيل في الاراضي المقدسة والعمل لمواجهة الهجرة والتهجير لمسيحيي الشرق.
وفي لقاء مع الكاردينال بارولين رئيس وزراء حاضرة الفاتيكان ، فقد تمنى الاخير وبأسم قداسته الصحة والتعافي الكامل للرئيس محمود عباس ما تسبب بتأجيل زيارته الى حاضرة الفاتيكان.
كما وقدم الكاردينال بارولين باسم قداسة البابا التهاني والتبريكات للشعب الفلسطيني و قيادته بمناسبة شهر رمضان و عيد الفطر السعي.
هذا وحضر السفير قسيسية مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء بارولين وبحضور السلك الدبلوماسي المعتمد لدى حاضرة الفاتيكان.
وايضا التقى السفير قسيسية مع مونسنيور انطونيو كامليري وكيل وزارة الخارجية حيث تباحثا حول مبادرة الرئيس وامكانية مشاركة حاضرة الفاتيكان في الجهد الدولي لاسئناف العملية السياسية التفاوضية على اسس الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال وشكره على مواقف الفاتيكان المشرفة في المنابر الدولية تجاه القضية الفلسطينية.
وفي الحديث عن القدس فأكد مونسنيور كامليري موقف الفاتيكان الثابت بالحفاظ على الوضع القانوني – التاريخي القائم للقدس ، واهمية ايجاد ترتيبات خاصة للمدينة المقدسة وبضمانات دولية في أي ترتيبات مستقبلية وعلى اسس قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية.
هذا ونبه المونسنيور كامليري الى اهمية احترام الاتفاقية الشاملة بين دولة فلسطين وحاضرة الفاتيكان وخاصة فيما يتعلق بتفاصيل تنفيذ بنود الاتفاقية ، ومما يذكر فان في 26/6/2018 يصادف الذكرى الثالثة لتوقيع الاتفاقية بين الطرفين .
هذا والتقى ايضا السفير قسيسية مع المونسنيور خالد عكاشة مسؤول المجلس البابوي لحوار الاديان مع دولة فلسطين لمتابعة اعمال اللجنة الفلسطينية – الفاتيكانية للحوار برئاسة الشيخ الدكتور محمود الهباش قاضي القضاة ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية .
وتركز الحديث حول تدريب كادر ادلاء فلسطيني للتخصص في الحج الكاثوليكي والتأكيد المشترك لزيارة مدينة القدس وتشجيع الساحة الدينية من كافة دول العالم الكاثوليكي الى الاراضي المقدسة والوصول الى الاماكن المقدسة بحرية ، وفتح الاديرة التي عاشتا فيهما القديستان مريم البواردي والقديسة ماري الفونسين غطاس كمزارات للحج المسيحي .
واتفق الطرفان على عقد اجتماع ثاني بين اللجنة في فلسطين في وقت قريب .
هذا والتقى السفير قسيسية مع وزير خارجية منظمة فرسان مالطا ذات السادة السيد ستيفانو رونكا وتباحثا حول نشاطات فرسان مالطا في الاراضي المقدسة ومنها مستشفى العائلة المقدسة التابع لهم ، وامكانية عمل مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات بين دولة فلسطين وفرسان مالطا بناءا على مقترح الدكتور رياض المالكي وزير خارجية دولة فلسطين في زيارته الاخيرة لمقر المنظمة.