الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هجوم استيطاني على واد قانا

نشر بتاريخ: 28/06/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
هجوم استيطاني على واد قانا
سلفيت- معا- شرع مستوطنون ببناء وحدات استيطانية على أراض المواطنين في منطقة واد قانا غرب ديراستيا شمال سلفيت، في إطار سياسية التهجير والاستيلاء على الاف الدونمات.
رئيس بلدية ديراستيا قال سعيد زيدان لـ معا ان ما يسمى الادارة المدنية اعلنت تنفيذ قرار مصادرة اراض في محمية واد قانا من اجل بناء 108 وحدات استيطانية على مساحة 59 دونما، في ثلاثة احواض، ( حوض رقم 9 ما يعرف بموقع المرج والسهلات، وحوض رقم 12 ما يعرف بموقع الدخمش، وحوض رقم 13 ما يعرف بموقع واد قانا).  

واضاف زيدان ان الاحتلال شرعن عدة بيوت بنيت على المحمية الطبيعية، في المقابل يمنع المواطنين الفلسطينيين من القيام بأي تغيير في المنطقة بحجة حماية الطبيعة كمنع زراعة الاشجار وبناء الغرف الزراعية ومد خطوط المياه، وغير ذلك، والتي تقوم سلطات الطبيعة الاسرائيلية بهدمها من اجل حرمان المزارعين من خيراتها بحجة انها محمية طبيعية.
 وتابع قائلا":  تم مراسلة كل الجهات الرسمية من هيئة الجدار والاستيطان والمحافظة والارتباط ومديرية الحكم المحلي ووزارة الزراعة من اجل وقف قرار المصادرة للبناء، والاعتراض على ذلك، خلال شهرين من تاريخ الاخطار فقط."
الناشط والمزارع وعضو المجلس البلدي نظمي سلمان قال لـ معا ان الاحتلال يسعى للسيطرة على المزيد من الاراض واستغلالها للمناطق التي قام بتصنيفها "محميات طبيعية" كمحمية واد قانا، في الوقت الذي يمنع اصحاب الاراضي من استخدامها حتى للزراعة او استصلاحها.
واوضح سلمان ان المستوطنين يقومون ببناء الوحدات السكنية في منطقة الاحواض منذ فترة، وهذا يعني الاستيلاء على مئات الدونمات لأغراض البناء والسكن فيها.
يذكر ان استهداف الاحتلال لوادي قانا بدأ منذ سنوات الاحتلال الاولى وتصاعد في نهاية السبعينيات من القرن الماضي مع إعلان الوادي منطقة عسكرية ومن ثم الاعلان عن وادي قانا "محمية طبيعية" في عام ١٩٨٣.
يشار الى أن مساحة أراض واد قانا تبلغ ما يزيد على 10 آلاف دونم، وتحيط به تسع مستوطنات، هي "عمانوئيل" و"نشوف قانا" و"معالي شمرون" و"قريت شمرون" و"جهات شومرون" و"المتان" و"توفيم" و"ياكير" و"فاة يائير".