الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستقلال تستقبل وفدا صينيا من جامعة "نورث ويست"

نشر بتاريخ: 15/07/2018 ( آخر تحديث: 15/07/2018 الساعة: 13:30 )
الاستقلال تستقبل وفدا صينيا من جامعة "نورث ويست"
أريحا- معا- استقبلت جامعة الإستقلال، اليوم الأحد، وفدا أكاديميا صينيا يزور فلسطين، مكون من "أ. د. هوانج مينج سينج" عميد كلية الدراسات شرق أوسطية في جامعة "نورث ويست"، بالاضافة الى عدد من الباحثين مكون من أكاديمين وطلبة من برنامجي الدكتوراة والماجستير في الكلية، بالتنسيق بين مدير العلاقات الدولية في الجامعة اللواء محمد هارون ود. عماد الهودلي مساعد رئيس جامعة القدس المفتوحة لشؤون العلاقات الدولية.
ورحب رئيس الجامعة أ. د. عبد الناصر قدومي، بالوفد الزائر بإسم رئيس مجلس أمناء الجامعة اللواء د. توفيق الطيراوي، بحضور نائبي الرئيس للشؤون الإدارية والأكاديمية وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر في الجامعة، مؤكداً على عمق العلاقة التاريخية مع جمهورية الصين، والتي امتدت إلى كافة مناحي الحياة وصولاً الى التعاون في المجال الأكاديمي.
وقدم أ. د. قدومي نبذة عن نشأة وتطور جامعة الإستقلال، مروراً بالظروف والتحديات التي واجهتها من شح إمكانيات ووضع سياسي وامني صعبين، ولكن شعبنا الفلسطيني دائماً مبدع وغير مقلد ويحترم خبرات الآخرين، مبدياً كافة الإستعدادات للتعاون الأكاديمي، وإتاحة المجال أمام الراغبين من الطلبة الصينيين للإلتحاق ببرنامج "اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها" والمزمع افتتاحه قريباً في الجامعة.
ومن جهته، تحدث "أ. د.هوانج مينج سينج" عميد كلية الدراسات شرق أوسطية في جامعة "نورث ويست" عن أبحاثه بشأن القضية والعلاقات التاريخية الفلسطينية الصينية، مشيداً بتجربة جامعة الإستقلال والمؤسسة الأمنية الفلسطينية، مؤكداً على وقوف الشعب الصيني إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.
وأوضح سفير فلسطين السابق لدى جمهورية الصين الشعبية د. زكريا أبو دبوسة، طبيعة زيارة الوفد الى فلسطين والأبحاث التاريخية التي يقومون بإجرائها خاصة في قصر هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا وبعض المواقع التاريخية، بالإضافة الى اجراء ابحاث حول إستخراج المياه الجوفية ومعالجة مياه الصرف الصحي، منوهاً الى متابعة الوفد لحياة الفلسطينيين عن كثب وما يتعرضون له جراء قمع الاحتلال ومستوطنيه.
واختتم  أ. د. عبد الناصر قدومي بتقديم درع للوفد الزائر تقديراً لجهودهم في هذه الزيارة النوعية لفلسطين، وأهميتها في مجال البحث العلمي حول عدد من القضايا.