السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تراجع الأوضاع الصحية لـ 6 أسرى مرضى في "النقب"

نشر بتاريخ: 22/07/2018 ( آخر تحديث: 22/07/2018 الساعة: 15:40 )
تراجع الأوضاع الصحية لـ 6 أسرى مرضى في "النقب"
رام الله- معا- أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته، اليوم الأحد، ان 6 أسرى يقبعون في معتقل "النقب" الصحرواي، يعانون من أوضاع صحية سيئة للغاية، نتاجاً لاستمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحقهم، واتباع سياسة الموت البطيء من خلال إعطائهم مسكنات تفاقم من حدة مرضهم وإصابتهم.
ورصد محامي الهيئة فادي عبيدات عقب زيارته للمعتقل عدداً من الحالات المرضية، من بينها حالة الأسير أحمد الزغاري (47 عاماً) من مدينة بيت لحم، والذي يعاني من شد وتشنجات بظهره وخاصرته وأسفل بطنه، وكثير من الأحيان لا يستطيع الحركة من شدة الألم، وخسر من وزنه في الفترة الأخيرة 12 كغم، وراجع عيادة المعتقل أكثر من مرة لكنها اكتفت بإعطاءه مسكنات للآلام، وقبل 3 أيام أُجريت فحوصات للأسير وتبين أنه يعاني من جرثومة وتم إعطائه مضاد حيوي، لكن لم يطرأ أي تحسن على حالة الأسير.
ويمر الأسير مجاهد جراب (29 عاماً) من بلدة عتيل قضاء طولكرم بوضع صحي صعب، فهو يعاني من ديسكات في ظهره، ويتم إجراء جلسات علاج طبيعي له في عيادة معتقل "إيشل"، لكن في الآونة الأخيرة يرفض الأسير تلقي العلاج جراء المعاناة التي يتعرض لها أثناء نقله بما يسمى "البوسطة"، وهو بحاجة إلى أن يتم تحويله إلى طبيب عظام مختص، لكن إدارة المعتقل تماطل وتسوف في تحويله وتكتفي بإعطاءه مسكنات.
واشتكى الأسير مهند دراج (24 عاماً) من مخيم قلنديا في رام الله، من أوجاع في كتفيه ورجليه جراء الاعتداء عليه بالضرب خلال عملية اعتقاله، وجرى نقله إلى عيادة معتقل "إيشل" لاجراء فحوصات طبية، وتم إعطائه أدوية مضادة للالتهاب، لكن الأسير دراج رفض تناولها خوفاً من تأثير الأدوية عليه، حيث تتعمد إدارة معتقلات الاحتلال اخضاع الأسرى لتجارب طبية والتعامل معهم بلا مسؤولية طبية أو مهنية.
أما عن الأسير أشرف غانم (27 عاماً) من بلدة دير الغصون قضاء طولكرم، فهو يعاني من القولون العصبي، ويصاب أحياناً بنوبات مغص حادة، ولغاية اللحظة لم يتلقى الأسير أي علاج ولم تجر له أية فحوصات طبية.
وتتعمد إدارة معتقل النقب اهمال الحالة الصحية للأسير عدي شوامرة (25 عاماً) سكان مدينة رام الله، على الرغم من معرفة أطباء السجن بوضعه الصحي، فهو لديه مشاكل في السمع وخاصة في أذنه اليمنى، كما يعاني من أوجاع في رجله اليسرى نتيجة لاصابته بـ 6 كسور جراء تعرضه لحادث سيارة قبل الاعتقال، وتفاقم وضعه الصحي بسبب نقله من سجن إلى آخر بعربة "البوسطة"، كما يشتكي من وجود حصوات في الكلى وبحاجة إلى أن يتم تحويله لاجراء فحوصات بأسرع وقت ممكن.
ويعاني الأسير حسن سليمان (25 عاماً) من بلدة حوارة قضاء نابلس، من تمزق الأربطة في رجله الأمر الذي يسبب له الألم وعدم القدرة على الحركة بشكل سليم، ولا يستطيع تحريك يده اليمنى بسبب الاعتداء عليه بالضرب أثناء اعتقاله.