الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يطلق دستور الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/07/2018 ( آخر تحديث: 23/07/2018 الساعة: 18:57 )
المركز الفلسطيني يطلق دستور الشباب الفلسطيني
الخليل- معا- نفذ المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان "دستور الشباب الفلسطيني" المنفذ بالشراكة مع مؤسسة "PalThink" وبتمويل من "FXB" في قاعة اسعاد الطفولة التابعة لبلدية الخليل.
وركزت الورشة على اجراء نقاش فاعل حول مواد دستور الشباب الذي يركز على المواطنة وحقوق الانسان وثقافة اللاعنف والمصالحة المجتمعية، وقد أقر المشاركون المواد التالية كدستور شبابي:
1. الشباب الفلسطيني في شتى أنحاء الوطن و الشتات يؤمن بحقه بالعيش بأمن وسلام في دولة مستقلة مستقرة وعاصمتها القدس، استنادا الى قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط.
2. الشباب الفلسطيني يؤمن بحقه في حرية الحركة والتنقل من داخل الوطن الى خارجه وبالعكس، كما يؤمن بحقه بحريته في الوصول الى أماكن العبادة في القدس والتي يعتبرها جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ويعتبر حقه في التنقل بين أطراف الوطن الواحد بحرية دون المساس بهذا الحق وفقا للقانون الانساني الدولي.
3. الشباب الفلسطيني يتطلع الى مستقبل واعد للوصول الى الوحدة السياسية الفلسطينية بين أطراف الوطن ويعتبر أن حالة الانقسام السياسي والجغرافي هي حالة شاذة في تاريخ النضال.
4. الشباب الفلسطيني يؤمن بأهمية الحوار بين المكونات الفكرية السياسية والاجتماعية الشبابية داخل الوطن وخارجه للوصول الى اجماع وطني على شكل الحالة السياسية المستقبلية.
5. الشباب الفلسطيني يتطلع الى التسامح المجتمعي في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الشعب ويرى فيها طريقا للوصول الى الوحدة الوطنية والتي يعتبرها من المصالح العليا للشعب.
6. الشباب الفلسطيني يرى أنه المحرك الأساسي للقضية الفلسطينية و على جميع الأطراف ذات العلاقة بمستقبل هذا الشعب اتاحة الفرص الاقتصادية والاجتماعية و العمل على اخراجهم من حالة الفقر والبطالة السائدة في المجتمع الفلسطيني والتي قد تزج بهم نحو التطرف.
7. الشباب الفلسطيني يعتبر أن نشر ثقافة اللاعنف داخل المجتمع الفلسطيني وبين أطيافه السياسية والمجتمعية والعشائرية هي أولوية للحفاظ على وحدة مكونات المجتمع والسلم الأهلي.
8. الشباب الفلسطيني داعم أساسي لمكونات الدولة الفلسطينية وهو يتطلع الى عدالة مجتمعية واجتماعية في تعزيز مشاركته في صنع القرار ورسم السياسات في ظل هذه المرحلة الدقيقة والحساسة التي يمر بها الشعب.
9. الشباب الفلسطيني يرفض أي صفقة خارجية لحل الصراع العربي الاسرائيلي تستثنيه قياداته السياسية والمجتمعية التاريخية.
10. الشباب الفلسطيني يدعم استمرار وجود وكالة الغوث الدولية والتي هي الشاهد على نكبة الشعب.