الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تأجيل "صفقة القرن"!!.. ظروف اسرائيلية وامريكية

نشر بتاريخ: 03/08/2018 ( آخر تحديث: 04/08/2018 الساعة: 13:16 )
تأجيل "صفقة القرن"!!.. ظروف اسرائيلية وامريكية
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" نقلاً عن مصدر مقرب من البيت الأبيض وأيضاً جهات عربية رفيعة المستوى أن نشر "صفقة القرن" خطة السلام التي بلورها مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب وجاريد كوشنير وجيسون غرينبلات ستؤجل عدة أشهر.
وبحسب كلام المصدر الأمريكي، فإنه تقرر عدم نشر المخطط قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقرّرة في السادس من تشرين الثاني المقبل، بسبب الخشية من احتمال تأثير بنود الصفقة التي تتطلّب تنازلاً إسرائيلياً على ترشيح نوّاب الحزب الجمهوري.
وأضاف المصدر أنه اذا تقرّر الذهاب إلى انتخابات في إسرائيل، بعد الأعياد اليهوديّة، فإن الإعلان عن "صفقة القرن" سيتأجل إلى ما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيليّة المقبلة، بسبب تقديرات الإدارة الأمريكيّة بأن رئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين نتنياهو لن يتمكّن، خلال فترة الانتخابات، من تبنّي بعض بنود الصفقة، مثل الاعتراف بأبو ديس عاصمة لفلسطين، خشية من أن يخدم ذلك منافسيه في الانتخابات، مثل وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت.
وتابع المصدر أن نتنياهو، في فترة الانتخابات، لا يستطيع أن يقول "نعم" لأفكار من هذا القبيل، كما أنّه لا يستطيع قول "لا" لترامب. لذلك، ولتجنّب مواقف كهذه، فإنّ كافة الأطراف تفضّل تأجيل الإعلان إلى ما بعد الانتخابات الأميركية والإسرائيلية.
كما نقلت الصحيفة عن مصادر عربيّة رفيعة المستوى قولها للصحيفة إنّ صفقة القرن ستتأجل عدّة أشهر، بسبب تقديرات الرّياض والقاهرة بأن الانتخابات الإسرائيليّة ستعقد مطلع 2019، ومع ذلك وبغضّ النظر عن الانتخابات فإن زعماء دول عربية معتدلة وعلى رأسها السعودية ومصر والأردن طلبت تأجيل الإعلان عن الخطة إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأمريكي.
صحيفة "إسرائيل اليوم" نقلت أيضاً عن مصدر في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض قوله إن موعد نشر "صفقة القرن" لن يحدد بحسب الشؤون السياسية في الولايات المتحدة أو وفقاً للوضع السياسي في إسرائيل إنما بحسب الموعد الذي تستكمل فيه وعندما يكون التوقيت مناسباً.