الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهد- فتى بين الافاعي

نشر بتاريخ: 05/08/2018 ( آخر تحديث: 06/08/2018 الساعة: 19:20 )
شاهد- فتى بين الافاعي
بيت لحم - معا- تقرير احمد القرنة - قلما تجد من يبحث عنها ليربيها ويقتنيها في بيته لخطورتها وربما خوفا منها ان لم تكن سامة، الا ان الفتى محمد حجة (16 عاما) من بلدة بيرنبالا شمال غرب القدس يعشق جمع الافاعي وتربيتها في منزله.
يقول الفتى حجة لـ معا انه بدأ في جمع مختلف انوع الحيوانات منذ الصغر لشغفه بها، ثم اهتم بشكل خاص بتربية الافاعي والبحث عنها في مختلف الاماكن وجمعها في منزله، بعد ان كان يخاف منها، قبل ان يتعلم ويتعرف من خلال الانترنت واصدقائه في جمعهن والكتب المختلفة عن الانواع السامة وغير السامة.
يضيف حجة ان شغفه الذي ازداد يوما بعد يوم في حب الافاعي قاده لشراء انواع جديدة من الافاعي المختلفة التي لاتتواجد في فلسطين مثل افاعي اناكوندا، مضيفا انه عمل على ذلك من اجل توعية الناس بالافاعي السامة وغير السامة لتجنب قتل المفيد منها.
وبالرغم من رفض عائلته لهذه الهواية ومطالبته بالتوقف عنها الا حجة يجمع في بيته " ٣٠ افعى"، مشيرا انه يقتني كل من افاعي فلسطين السامة والعربيد كما يربي افعى الشبكية الاسيوية وهي اطول انوع افاعي في العالم وكذلك الافعى البورمية والاناكوندا الخضراء.

ووفقا لمدير جمعية الحياة البرية في فلسطين د. عماد الاطرش فإن انواع الافاعي التي تعيش في فلسطين يقدر بـ 37 نوعا خمسة منها سامة، وتعيش في مختلف المناطق الا انها تتواجد بشكل اكبر جنوب فلسطين نظرا لارتفاع درجة الحرارة وتوفر المياه.
وأفعى فلسطين والاسمر الخبيث والكوبر المصرية الاكثر وجودا في فلسطين حسب الاطرش.
ونوه الاطرش لـمعا الى ان الافاعي متواجدة طوال العام الا انها تخرج بشكل اكبر في نهاية شهر 5 نظرا لارتفاع درجات الحرارة وبحثا عن المياه.
ورفض الاطرش عملية جمع الافاعي وتربيتها في البيوت خوفا على الاشخاص، وكذلك لكونها مفيدة للطبيعة والمزارعين في القضاء على القوارض وغيرها من الانواع الضارة.