الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- عمليات بالقسطرة لانقاص الوزن بمجمع الشفاء

نشر بتاريخ: 19/08/2018 ( آخر تحديث: 19/08/2018 الساعة: 11:01 )
لأول مرة- عمليات بالقسطرة لانقاص الوزن بمجمع الشفاء
غزة- معا- بدأ قسم القلب بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة باجراء عمليات هي الاولى من نوعها لانقاص الوزن للحفاظ على حياة المرضى من الازمات القلبية.
وأكد د.محمد حبيب رئيس قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي على نجاح عمليات القسطرة لانقاص الوزن لمرضى يعانون من البدانة الزائدة، من خلال إغلاق شريان المعدة الأيسر والذي بدوره يقوم بتغذية الخلايا المسؤولة عن الشهية ويقلل شعور المريض بالجوع.
وأوضح ان المريض الاول التي أجريت له العملية فقد من وزنه 16 كجم خلال شهرين، ويصل وزنه قبل العملية 139 كجم وأصبح بعدها 123 كجم، بينما المريض الثاني فقد من وزنه 12 كجم.

ويأتي اجراء تلك العمليات في اطار منع حدوث جلطات الشرايين التاجية والحد من نسبتها خاصة بين المجتمع الغزي الذى يعاني من نسبة بدانة بين سكانه تصل الى 25%.
وأشار د.حبيب الى أضرار السمنة منها البدانة الزائدة وزيادة مشاكل الشرايين التاجية، وأنها تزيد من نسبة الجلطات الدماغية والقلبية، وارتفاع ضغط الدم وامراض السكري.
وقال "أنها تزيد من نسبة حدوث سرطان القولون والرحم والثدي والبنكرياس، اضافة الى زيادة نسبة هشاشة العظام".
يشار الى أن عمليات انقاص الوزن يمكن أن تتم بإحدى ثلاث طرق جراحية تقليدية، نظراً لمضاعفات هذا النوع من العمليات التي قد تطرأ أعراضها على المدى القصير أو الطويل، وتم اللجوء إلى إجرائها عن طريق القسطرة دون الحاجة إلى نظام غذائي معين يلتزم به المريض، أو المكوث طويلا في المستشفى، او حتى تناول أنواع من الأدوية والمضادات الحيوية، فيعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بسرعة.