الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يبوس" ينهي الإستعدادات لإطلاق مهرجان القدس

نشر بتاريخ: 19/08/2018 ( آخر تحديث: 19/08/2018 الساعة: 10:51 )
"يبوس" ينهي الإستعدادات لإطلاق مهرجان القدس
​القدس- معا- أعلن مركز يبوس الثقافي عن إنهاء الاستعدادات لإطلاق مهرجان القدس 2018 تحت شعار "أصوات الحرية"، وافتتاح قاعة الراحل فيصل الحسيني.
وأوضح المركز في بيان صحفي، اليوم الاحد، أن المهرجان الذي يعقد ما بين 26 و 31 آب الجاري يستضيف مجموعة من الفرق والفنانين والموسيقيين المحليين والعالميين، ويفتتح عروضه مع المجموعة الغنائية الفلسطينية "يلالان"، يليها في اليوم الثاني عرض لمسرحية 36 شارع عباس-حيفا لرائدة طه والذي سيكون عرضا افتتاحيا لسلسلة عروض المسرحية في الضفة الغربية، ثالث عروض المهرجان مع فرقة "بوند" القادمة من المملكة المتحدة، ترافقها عازفات من المعهد الوطني للموسيقى، في حين سيعتلي الملحن وعازف البيانو الفنان الفلسطيني فرج سليمان مسرح قاعة فيصل الحسيني في اليوم الرابع للمهرجان.
وأضاف المركز أن فرقة "براعم الفنون الشعبية الفلسطينية" ستختتم عروض المهرجان بدورته الحالية، ويتخلل المهرجان معرض صور "يبوس وسنوات من النقش" بمناسبة مرور 23 عاما على تأسيس المركز، وعرض "قهوة بنص البلد" لمدرسة سيرك فلسطين.

وسيشهد المهرجان عددا من الأمسيات الأدبية التي ستتضمن إطلاق كتاب "فوزي البكري...قيثارة تحت نافذة القدس" للشاعر المقدسي فوزي البكري، وكتاب "سراج الأرض المحتلة" للكاتب عبد اللطيف عقل، وروايتي "السيق" لليندا صندوقة و"ملك كاليفورنيا" لميساء إدريس.
وقالت رانية إلياس مديرة المهرجان "بعد خمسة أعوام من العمل المضني، ورغم كل الصعاب سنفتتح القاعة الرئيسية في المركز، حاملة إسم الراحل فيصل الحسيني الشخصية الوطنية الفلسطينية الذي قدم الكثير من أجل الوطن والقدس".

وتابعت إلياس ان اللقاء يتجدد مع مهرجان القدس 2018، ولأول مرة سينظم في قاعة فيصل الحسيني، ويشق خطاه الواثقة كتقليد سنوي منذ العام 1996، داعيا الجمهور إلى التفاعل مع الفنانين والأفكار والهواجس والاهتمامات، والمشاركة في الحياة الثقافية في مدينة القدس.
وأوضح المركز أن مهرجان القدس ينظم هذا العام بدعم رئيسي من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التعاون، وبالشراكة مع بنك فلسطين، أبيك، مجموعة الإتصالات الفلسطينية، والمركز الثقافي البريطاني، ومن شركة إتحاد المقاولين “ccc”، شركة المشروبات الوطنية، فندق الزهراء، فندق جراند بارك-القدس "القدس القابضة"، مطعم أزكدنيا، مطعم روسيني، مؤسسة التنمية السويدية "سيدا"، مؤسسة تماري، مؤسسة منى وباسم حشمة، ونساء من أجل القدس، وإعلاميا، ينظم المهرجان برعاية الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إذاعة 24 إف إم، وراديو نساء إف إم، وراديو بيت لحم 2000، وراديو طريق المحبة، وبرعاية تكنولوجية من "concepts".