الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل.. قلق من املاءات حماس وحوار مع الغزيين واتهامات للرئيس

نشر بتاريخ: 19/08/2018 ( آخر تحديث: 23/08/2018 الساعة: 18:45 )
اسرائيل.. قلق من املاءات حماس وحوار مع الغزيين واتهامات للرئيس
بيت لحم - معا - بعد سلسلة تصريحات صحفية حول قرب اعلان تهدئة بين اسرائيل وغزة والكشف عن عدة بنود يتضمنها الاتفاق وعن جاهزية الطرفين لتنفيذه، رأى وزير التعليم الإسرائيلي، نقتالي بينيت، إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس يعني الاستسلام والخضوع لمطالبها، وأن حماس تملي شروطها على اسرائيل.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يوم الأحد، أن نفتالي بينيت، وزير التعليم رئيس حزب "البيت اليهودي" هاجم، وبقوة، وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، على خلفية الانتهاء من توقيع اتفاق التهدئة مع حماس.
وأفادت الصحيفة أن نفتالي اتهم ليبرمان بالخضوع والاستسلام لحركة حماس، وهو ما يجلب الحرب، مدعيا أن حوار ليبرمان مع أهالي قطاع غزة غير مجد، وهراء وعدم مسؤولية.
وقال نفتالي بينيت إن ليبرمان يمنح حركة حماس جوائز وهدايا على حساب "الأمن القومي الإسرائيلي"، وبأن سياسته تجاه قطاع غزة طيلة الـ140 يوما الماضية، جلبت الحرائق على مستوطنات "غلاف غزة" وأن الحركة باتت تملي شروطها على إسرائيل.

وكان وزير جيش الاحتلال أفيغدور لبيرمان، قال إن "مصلحة الأمن القومي الإسرائيلي تقتضي الحفاظ على الهدوء الأمني. ونحاول فتح حوار مع الفلسطينيين في قطاع غزة".
وذكرت القناة العاشرة العبرية، يوم الأحد، نقلا عن ليبرمان، أن "المصلحة الإسرائيلية تلزم بالحفاظ على الهدوء الأمني في قطاع غزة"، وأن اسرائيل لا تتحدث مع حماس، ولكن لا يمكنه قول هذا الأمر لمصر أو للمبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، وبأنه على الإسرائيليين التعامل بحكمة مع هذه القضايا.
واتهم ليبرمان الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بمحاولته "دهورة العلاقات مع إسرائيل"و "جرّ تل أبيب للصراع الفلسطيني الداخلي".
وأضاف ليبرمان أن اسرائيل تحاول إدارة أو فتح حوار مباشر مع الفلسطينيين في قطاع غزة، بعيدا عن قيادات حركة حماس.