الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلق اسرائيلي من تفجّر الاوضاع بالضفة..

نشر بتاريخ: 21/09/2018 ( آخر تحديث: 24/09/2018 الساعة: 09:11 )
قلق اسرائيلي من تفجّر الاوضاع بالضفة..
بيت لحم - معا - حذر رئيس أركان جيش الاحتلال غادي آيزنكوت، المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، من اندلاع موجة "عنف" ومواجهات قريبا بالضفة الغربية.
وذكرت القناة الثانية العبرية أن آيزنكوت أبلغ الكابينت، ان احتمالات تفجّر الأوضاع بالضفة الغربية، تتراوح بين 60 إلى 80%"، وأنه إذا اندلعت مواجهات ستكون أكثر شدة من تلك التي في غزة، وأن هناك حاجة لنشر قوات جيش كبيرة في الضفة الغربية.
وبحسب القناة الثانية، حذر آيزنكوت من أن الأسبوع القادم قد يشهد توتراً في الضفة، بالتزامن مع خطاب الرئيس أبو مازن في الأمم المتحدة.
حيث أعرب أيزنكوت ومسؤولون عسكريون كبار في جيش الاحتلال خلال جلسة "الكابينت" عن قلقهم الشديد من الإجراءات العقابية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ضد السلطة الفلسطينية، أبرزها تقليص الدعم المالي، محذرين أنها قد تشعل العنف في الضفة الغربية.
وأشار آيزنكوت إلى جملة عوامل ضاغطة اجتمعت ضد الرئيس الفلسطيني منها: العقوبات الأمريكية، فشل مفاوضات المصالحة مع حماس، والحالة الصحية المتردية للرئيس، تدفع الأوضاع نحو سيناريو مقلق.
ووضع أيزنكوت أمام "الكابينت" خطة لتحسين الوضع الاقتصادي في غزة والضفة تضم خطوات عملية بإمكانها أن تحل محل الخطوات الأمريكية العقابية وتسد الفراغ الذي نشأ جرّاء وقف الميزانيات لمنظمة الإغاثة الأممية، الأونروا، ولمنظمات فلسطينية إنسانية أخرى.
وحذّر رئيس الأركان من أن تدهور الأوضاع الأمنية في الضفة تعني نقل قوات عسكرية كبيرة إلى الضفة، في حين أن إسرائيل تحتاج قواتها في جبهات ثانية.