الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير طوباسي يطلع حزب "سيريزا" والبرلمان اليوناني على المستجدات

نشر بتاريخ: 03/10/2018 ( آخر تحديث: 04/10/2018 الساعة: 10:49 )
السفير طوباسي يطلع حزب "سيريزا" والبرلمان اليوناني على المستجدات
أثينا- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي على حدى بكل من الأمين العام الجديد للحزب الحاكم "سيريزا" وزير الداخلية الأسبق "بانايوتيس سكورليتيس" ونائب رئيس البرلمان اليوناني "تاسوس كوراكيس" ورئيس لجنة الخارجية والأمن بالبرلمان "كوستاس دوزيناس"، حيث اطلعهم السفير على اخر المستجدات السياسية للقضية الفلسطينية وخطاب الرئيس محمود عباس امام الجمعية العامة ورؤية السلام الفلسطينية نحو الحرية والاستقلال في ظل تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الكولنيالي الاسرائيلي لنقض وتدمير حل الدولتين كما ووضع السفير الوفدين بصورة سياسات الابرتهايد الإسرائيلية ومخاطر قانون القومية العنصري.
واوضح السفير طوباسي مخاطر سياسة الهيمنة والبلطجة التي تنتهجها الادارة الامريكية الجديدة منتهكة بذلك كل الاعراف والمواثيق الدولية وما تشكله هذه السياسات من اخطار على السلم و الاستقرار العالمي ومستقبل المنطقة.
واستكمل السفير الحديث عن ضرورة قيام الحكومة اليونانية باستكمال اجراءات الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لتوصية البرلمان اليوناني بالإجماع عام ٢٠١٥ وقرار مؤتمر حزب "سيريزا" عام 2017.
وطالب السفير بضرورة تفعيل دور اليونان كلاعب هام بمنطقة شرق المتوسط في اطارالاتحاد الاوروبي لبلورة رؤية مع الشركاء الأوروبيين بخصوص اعادة اطلاق عملية سلام جادة تقوم على اسس الرعاية والشرعية الدولية والاعتراف بدولة فلسطين.
وشكر السفير طوباسي اليونان حكومة وشعبا للمواقف المؤيدة لكفاح شعبنا وعدالة قضيتنا كما طالب بتطوير كافة اشكال التضامن مع فلسطين بهدف انهاء الاحتلال واجبار إسرائيل على احترام القانون الدولي وإعادة النظر بالعلاقات القائمة مع دولة الاحتلال.
وتم الاتفاق على تفعيل التعاون البرلماني بين فلسطين واليونان بالمحافل المختلفة وترتيبات متعلقة لزيارات وفود برلمانية متبادلة قريبا، إضافة الى تفعيل العمل من جانب حزب سيريزا والبرلمان لاستكمال اجرائات الاعتراف بدولة فلسطين.