الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التنمية تحيي يوم المسن العالمي

نشر بتاريخ: 03/10/2018 ( آخر تحديث: 03/10/2018 الساعة: 15:19 )
وزارة التنمية تحيي يوم المسن العالمي
اريحا- معا- احيت وزارة التنمية الاجتماعية "يوم المسن العالمي" احتفالا اقيم صباح الاربعاء، في مركز بيت الاجداد التابع لوزارة التنمية في محافظة اريحا والاغوار.
جاء ذلك بحضور ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية وجهاد ابو العسل محافظ اريحا، والعميد حمزة الجياب قائد منطقة اريحا، ومفتي المحافظة محمد الحاج وعدد من ممثلي الاجهزة الامنية والشرطية والدوائر الحكومية والمؤسسات الاهلية.
واوضح الشاعر ان الوزارة تولى المسنين وكبار السن اهتماما ورعاية خاصة، مشيرا انه ليسوا كبار السن بل هم كبار العقول والحكمة والخبرة والتجربة وان سياسة الوزارة لا تقتصر على تقديم الخدمات المادية بل يمتد للأفراد والمؤسسات والعائلات للتأكيد ونشر الوعي بالنسبة للالتزام الاخلاق والديني والإنساني لبناء مجتمع متفاهم متماسك، منوها ان الوزارة حريصة على تطوير وزيادة حجم الخدمات والمساعدات لهذه الفئة ولتي تشكل 5% من المجتمع الفلسطيني والاستفادة من عطاء وخبرة الاجداد.
وقال ابو العسل ان رعاية الاجداد والمسنين هو واجب وطني وديني وأخلاقي، منوها بالدور الذي تقوم الوزارة وطاقم وإدارة مركز الاجداد في محافظة اريحا والأغوار والذي يستقبل الحالات من مختلف محافظات الوطن، مشيرا الى ان هؤلاء هم من ربوا وتعبوا وسهروا وناضلوا مؤكدا على اهمية تمتين النسبج الاجتماعي والوحدة الوطنية وموحدين خلف الرئيس محمود عباس نحو الدولة وعاصمتها القدس الشريف.
وبين محمد بشارات مدير مركز بيت الاجداد ان الوزارة تولي بيت الأجداد اهتماما ورعاية، مستعرضا الخدمات التي يقدمها بيت الاجداد حيث يضم المركز 66 نزيلا من مختلف الامراض منوها ان الوزارة كذلك استحدثت الرعاية البيتية واستفاد منها 23 حالة، ووجود نادي نهاري قدم خدمات 160 مسنا من خارج المركز الى جانب اشراك المسن في مختلف الانشطة والفعاليات ووضع برنامج رياضي وتغذية سليمة وعمل فحوصات دورية، منوها بتعاون مديرية ومستشفى اريحا الحكمي ووجوه الخير وبعض مؤسسات المجتمع المحلي الداعمة لعمل واستمرار عمل المركز وتقديمه الخدمات لفئة تستحق من الجميع الخدمة والرعاية لانها سبقت في التضحية والعطاء.
والقى المسن كامل الصادق كلمة عبر فيها عن شكر المسنين ونزلاء بيت الاجداد على الرعاية والعناية التي يتلقونها من ادارة وطاقم البيت، منوها انه في وقت تقطعت في بعضهم السبل وربما تخلى عنهم المقربون او ليس لهم احد يلجأون اليه.
وجرى على هامش الحفل تقديم عدة فقرات فنية وثقافية وغنائية للترويح عن نزلاء بيت الاجداد.