الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بالمنتدى العربي الافريقي حول الحد من مخاطر الكوارث

نشر بتاريخ: 14/10/2018 ( آخر تحديث: 18/10/2018 الساعة: 09:25 )
فلسطين تشارك بالمنتدى العربي الافريقي حول الحد من مخاطر الكوارث
تونس- معا- شاركت فلسطين في المنتدى العربي الافريقي حول الحد من مخاطر الكوارث الذي انعقد في العاصمة التونسية في الفترة 9-13 تشرين أول 2018 حيث ترأست الوزيرة عدالة اتيرة الوفد الفلسطيني.
واكدت الاتيرة خلال كلمة فلسطين الرسمية حرص الحكومة والتزامها في تنفذ اطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث وعرضت إنجازات دولة فلسطين في هذا الموضوع وكذلك المعيقات التي تواجهها فلسطين في مجال الحد من مخاطر الكوارث وعلى رأسها الاحتلال الاسرائيلي وطالبت منظمات الامم المتحدة بإعتماد آليات تمويل خاصة بالحد من مخاطر الكوارث.
من جانب آخر ترأست الاتيرة جلسة العمل حول إدراج النوع الاجتماعي في مجال الحد من مخاطر الكوارث كالسياسات والخطط والبرامج الخاصه في هذا المجال واكدت ضرورة النظر الى إدماج النوع الاجتماعي بشقية الرجل والمرأه وخاصة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة العمل على إيجاد آليات عمل تمكن من قياس أثر إدراج النوع الاجتماعي في هذه الخطط والاستراتيجيات.
وخلال مشاركتها في الدورة العربية الافريقية رفيعة المستوى حول تعزيز التماسك بين الحد من الكوارث وتغير المناخ وأهداف التنمية المستدامة من اجل التنمية الشاملة والقادرة على الصمود اشارت الاتيرة الى اهمية الربط بين هذه المواضيع ومراجعة المؤشرات الخاصة بها لضمان التكاملية، وعرضت التجربة الفلسطينية في هذا الاطار.

كما التقت الاتيرة وبحضور سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم، بوزير البيئة التونسي رياض المؤخر، حيث اكد الجانبان اهمية تعزيز التعاون بين البلدين والعمل على تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال البيئة.
ومن جانب آخر وخلال الجلسة الخاصة المعنونة "هل القدرة على الصمود ممكنة في الدول المتاثرة بالصراع" والتي عقدت بالتعاون بين دولة فلسطين والاتحاد الدولي للهلال الحمر والصليب الاحمر في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، قدم احمد ابو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية في سلطة جودة البيئة عرضا حول الوضع البيئي في فلسطين والحد من مخاطر الكوارث وقدم الدكتور محمد عودة مدير المركز الوطني لإدارة مخاطر الكوارث عرضا حول الحد من مخاطر الكوارث في المناطق الهشة مسلطا الضوء على فلسطين كحالة دراسية.
وفي الجلسة الخاصة بالمنطقة العربية نحو بنية تحتية قادرة على الصمود في المنطقة العربية قدم الدكتور جلال الدبيك مدير التخطيط والسياسات ومدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية عرضا عن التجربة الفلسطينية أخذا مدينة نابلس كحالة دراسية حيث اختيرت مع عشرين بلدية اخرى على مستوى العالم لتمكينهم للتصدي لمخاطر الكوارث .
يذكر أن الوفد الفلسطيني المشارك في اعمال المنتدى العربي الافريقي ضم كل من وزير البيئة المهندسة عدالة الاتيرة رئيسا، وعضوية كل من اللواء يوسف نصار مدير عام الدفاع المدني، والدكتور محمد عودة مدير المركز الوطني لادارة مخاطر الكوارث- مكتب رئيس الوزراء، والمهندس احمد ابو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية – سلطة جودة البيئة، واديبة مصلح نائب رئيس صندوق درء المخاطر الزراعية، كما وشارك كل من الدكتور جلال الدبيك مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، والدكتورة امال الهدهد من بلدية نابلس ولؤي قيسي من محافظة الخليل زكريا عبد الله من سفارة دولة فلسطين في تونس.