الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العربية الامريكية" تستضيف رئيس المحكمة الدستورية

نشر بتاريخ: 14/10/2018 ( آخر تحديث: 14/10/2018 الساعة: 14:30 )
"العربية الامريكية" تستضيف رئيس المحكمة الدستورية
جنين- معا- استقبل رئيس الجامعة العربية الامريكية الدكتور علي زيدان أبو زهري، رئيس المحكمة الدستورية الدكتور محمد الحاج قاسم، والذي تم استضافته في محاضرة نظمتها كلية الحقوق حول "خصائص ومميزات الدستور الديموقراطي".
ورحب أبو زهري بالضيف، مقدما له شرحا حول أبرز إنجازات الجامعة وخاصة من الناحية الاكاديمية حيث تم استحداث برامج في درجتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه حسب ما يحتاجه سوق العمل، مؤكدا على أهمية المحكمة الدستورية، ومشيدا بالدور الذي تقوم به المحكمة.
من جانبه، أعرب قاسم عن اعجابه بالجامعة العربية الامريكية، وقدم شرحا تفصيليا عن المحكمة الدستورية وتأسيسها وأبرز إنجازاتها.
تلا الاستقبال، تنظيم محاضرة بعنوان "خصائص ومميزات الدستور الديموقراطي" استهدفت طلبة كلية الحقوق، بحضور مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الدكتور اياد دلبح، وعميد كلية الحقوق الدكتور غسان عليان، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، حيث تطرق رئيس المحكمة الدستورية الأستاذ الدكتور محمد الحاج قاسم الى تعريف الدستور والنظرية العامة للدستور، مشيرا الى ان الهدف منه حماية حقوق افراد الدولة وهو شرط أساسي في النظم المعاصرة، موضحا ان ما يميز الدولة الحديثة عن الدول الأخرى استنادها لمجموعة من الأسس والمقومات عند وضع الدستور.
وتطرق الى أبرز المميزات الديمقراطية في الدستور وهي ضرورة تأسيس الدستور على مبدأ المواطنة الكاملة والمتساوية والتسليم ان الشعب مصدر السلطة، ويجب ان يسود مبدأ فصل السلطات لهذا الدستور، ويجب ان يكون الدستور منصوص على حقوق الانسان وحرياته الفردية، وضرورة مراقبة سمو الدستور، وضرورة ان يتداول التعاقب السلمي على السلطة.
واكد قاسم على أهمية تدريس الدستور في الجامعات الفلسطينية وان لا يقتصر ذلك على النظريات بل يجب تطبيق النظرية العامة للدستور.
وفي نهاية المحاضرة فتح باب الأسئلة والاستفسارات من قبل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحقوق.