الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامريكية تناقش رسالة حول الإمكانيات والتحديات لفلسطينيي الداخل

نشر بتاريخ: 16/10/2018 ( آخر تحديث: 16/10/2018 الساعة: 12:00 )
الامريكية تناقش رسالة حول الإمكانيات والتحديات لفلسطينيي الداخل
جنين- معا- ناقش الباحث عنان يوسف الديك، وهو طالب تخصص التخطيط الاستراتيجي وتجنيد الأموال في كلية الدراسات العليا في حرم الجامعة العربية الامريكية في رام الله رسالته للحصول على درجة الماجستير والتي جاءت بعنوان (الإمكانيات والتحديات لفلسطيني الداخل في بناء الاقتصاد الفلسطيني).
وتطرّق الباحث خلال دراسته الإمكانيات الاقتصادية لفلسطينيي الداخل وكانت أهمها الخبرة المكتسبة من السوق الاسرائيلي، وفرة رأس المال، والتحديات التي تواجه فلسطينيي الداخل في بناء الاقتصاد الفلسطيني من بيروقراطية القوانين الفلسطينية، وعدم المعرفة بالبيئة الاستثمارية، والفرص الموجودة لدى دولة فلسطين، وإيجاد سبل الولوج للعالم العربي عبر البوابة الفلسطينية أمام فلسطينيي الداخل وصناعاتهم، والأيدي العاملة الرخيصة مقابلة بالسوق الإسرائيلي.
وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى في هذا الموضوع، حيث تغطي مساحة بحثية تخدم 3 فئات وهم: المستثمرون من فلسطينيي 48 و67، المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والباحثين.
من جانب آخر، حملت الرسالة توصيات لفئتين، الأولى تتعلق بفلسطينيي الـ 48 من خلال خلق إطار اقتصادي في الداخل يشمل جميع الاقتصاديين من شتى المجالات، وإيجاد إطار يجمع رأس المال البشري لفلسطينيي الداخل. أما التوصيات المتعلقة بدولة فلسطين فجاءت ضمن بناء جسم مختص من فلسطينيي 48 و67 لينظّم العلاقات الاقتصادية وفقاً لما يتناسب مع تحقيق مصالح الكل، وإنشاء سوق رأسمالي وصناديق لرأس المال المغامر، وحاضنات تكنولوجية، وتوفير رأس مال لأغراض البحث والتطوير.
وفي نهاية المناقشة، قررت اللجنة المكونة من المشرف الأول على الرسالة ورئيس اللجنة الدكتور شريف أبو كرش، والمشرف الثاني أمين عام حزب التجمع الديمقراطي الدكتور مطانس شحادة، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الامريكية الدكتور محمد أبو شربة، والممتحن الخارجي الدكتور هشام عورتاني، منح الطالب عنان الديك درجة الماجستير.