الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عبد الهادي يطلع سفير بيلاروسيا على آخر المستجدات

نشر بتاريخ: 16/10/2018 ( آخر تحديث: 18/10/2018 الساعة: 09:26 )
السفير عبد الهادي يطلع سفير بيلاروسيا على آخر المستجدات
دمشق- معا- أطلع السفير أنور عبد الهادي مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية بيلاروسيا الكسندر بنوماريوف، على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، خاصة في ظل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني ومواقف الإدارة الأمريكية المنحازة لحكومة الاحتلال.
وفي بداية اللقاء الذي عقد في مقر سفارة بيلاروسيا بدمشق استعرض عبد الهادي الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتصاعدة التي ترتكبها إسرائيل ومستوطنيها المتطرفين ضد أبناء شعبنا الأعزل، والتي كان آخرها قتل وإعدام تسعة مواطنين بينهم امرأة ، في مخالفة صريحة ومتعمدة لجميع الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وأشار عبد الهادي إلى خطة اسرائيل الرامية إلى تقسيم الضفة الغربية وإجهاض أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية، ولذلك تعمل على إزالة قرية الخان الاحمر والتجمعات البدوية الاخرى شرق القدس بالرغم من الإجماع الدولي الرافض لهذا القرار في جريمة حرب تضاف الى جرائمها التي ترتكبها عبر سنوات الاحتلال .
وتابع: أن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى إلغاء حل الدولتين بمواقفها المنحازة لإسرائيل من خلال نقل السفارة للقدس، ودعم الاستيطان، والعمل على إلغاء حق العودة بتجفيف "الأونروا" وقطع المساعدات عنها، وأيضاً العمل على فصل غزة عن الضفة وإقامة دولة فيها .
وأضاف: ان جوهر حل القضية الفلسطينية عبر عنه الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين من خلال طرحه لمؤتمر دولي للسلام يكون أعضائه من مجلس الأمن و يستند لقرارات الشرعية الدولية.
كما وضع عبد الهادي سفير بيلاروسيا بأهمية عقد المجلس المركزي خلال الشهر الجاري حيث سيحدد الطرق والقرارات التي ستحمي القضية الفلسطينية من مؤامرة ما يسمى صفقة القرن.
من جهته أدان سفير بيلاروسيا الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية مؤكداً على رفض بلاده لهدم قرية الخان الأحمر ورفض قرار الإدارة الامريكية بنقل سفارة بلادها إلى القدس لأنه يعد أمرا خطيرا على الشعب الفلسطيني والدولي بشكل عام، مجدداً التأكيد على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية العادلة في كافة المحافل الدولية.
وتابع: أن بلاده ترى في خطة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين بعقد مؤتمر دولي متعدد الأطراف لحل القضية الفلسطينية فرصة جوهرية أمام المجتمع الدولي لفرض السلام في الشرق الأوسط ، ودولة بيلاروسيا جاهزة لتقديم أي مساعدة بالتعاون مع روسيا وأي دولة صديقة .
وأضاف: جمهورية بيلاروسيا لها دور صديق ومحب لحقوق الشعب الفلسطيني حيث لها خبره في هذا المجال وأثبتنا النجاح باتفاقية منسك عام 2015.
وبالنسبة للأزمة السورية أكد الجانبان أن الحل بسوريا سياسي من خلال حوار سوري _ سوري ورفض أي تدخل خارجي معرباً سفير بيلاروسيا بان الأزمة السورية أثرت بشكل سلبي على القضية الفلسطينية.