الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء ذكرى الاستقلال في الخان الاحمر

نشر بتاريخ: 14/11/2018 ( آخر تحديث: 15/11/2018 الساعة: 00:00 )
احياء ذكرى الاستقلال في الخان الاحمر
رام الله- معا- احييت هيئة التوجيه السياسي والوطني وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان ووزارة شؤون القدس واقليم حركة التحرير الوطني الفلسطيني في القدس اليوم الذكرى الثلاثين لإعلان الاستقلال والرابعة عشرة لاستشهاد القائد الخالد ياسر عرفات بمهرجان جماهيري في قرية الخان الاحمر بوابة القدس الشرقية، بحضور عدد من الوزراء وموظفي مختلف وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية واهالي الخان الاحمر.
والقيت في المهرجان العديد من الكلمات التي اكدت على مواصلة النضال لإنجاز الاستقلال ودحر الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، والوقوف خلف الرئيس محمود عباس في رفض صفقة العصر وكل المشاريع السياسية التي تنتقص من الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى استمرار مقاومة الاحلال ومشاريعه الاستيطانية والعدوانية المتمثلة بمواصلة سلب الارض واقامة المستوطنات وتنفيذ الجرائم بحق شعبنا.

وافتتح المهرجان الذي تولى ادارته ناصر عياد مفوض التوجيه الوطني في هيئة التوجيه السياسي ومعروف الرفاعي من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بعزف السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة بعده الحضور الفاتحة على ارواح الشهداء، القى بعدها عيد ابو داهوك كلمة اهالي قرية الخان الاحمر المهددة بالترحيل، اشاد فيها بكل من وقف وساند وشارك اهل القرية في التصدي لمخطط الترحيل، وثمن عاليا مواقف الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية وكل المتضامنين الذين اعتصموا في الخان عدة اشهر، وخص بالذكر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

كلمة مقاومة الجدار والاستيطان
والقى الوزير وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان كلمة شكر فيها كل الجنود المجهولين الذي دافعوا عن الخان الاحمر واعتصموا فيه منذ خمسة اشهر، واشاد باهالي القرية ومواقفهم الشجاعة والمبدئية في الصمود والتحدي، مستذكرا العديد من الاسماء التي كان لها دور كبير في ايصال رسالة قوية للعالم، وتلقي الضوء على جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

كما اكد ان اهالي الخان الاحمر وكل ابناء الشعب الفلسطيني سيواجهون مخططات الاحتلال بكل السبل والوسائل، وحيا محافظ القدس عدنان غيث الذي غيبه الاحتلال عن المشاركة في هذا المهرجان، وعبدالله ابو رحمه الذي صادف موعد محاكمته في محكمة عوفر العسكرية اليوم.

وشكر عساف كل المؤسسات الشريكة والصديقة والوفود التي امت الخان الاحمر للمشاركة في احياء ذكرى الاستقلال.

كلمة هيئة التوجيه السياسي والوطني
كما القى اللواء عدنان ضميري المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الامنية اشاد فيها بكل المتضامنين الذي وقفوا في مواجهة قوات الاحتلال في الخان الاحمر ومن بينهم المتضامنين الاجانب وابناء المؤسسة الامنية التي شاركت الاهالي صمودهم طيلة الاشهر الماضة.

واضاف ان ما فعله اهالي الخان الاحمر وهيئة مقاومة الجدار يجب ان يكون في كل مكان لمواجهة الاحتلال، مضيفا ان حكومة بيبي نتنياهو ستسقط على بوابات غزة وعلى بوابة الخان الاحمر، وسينهزم اليمين امام صلابة الشعب الفلسطيني، ولن يضيع حق وراءه مطالب.

واكد ان نضالنا سيتواصل حتى نرى العلم الذي غرس في الخان الاحمر مرفرفا في القدس عاصمة دولة فلسطين، مضيفا ان ما جرى خلال الايام الماضية يؤكد ان لا بديل عن المصالحة.

كلمة اقليم فتح بالقدس
والقى شادي المطور امين سر اقليم حركة فتح اقليم القدس كلمة اكد خلالها على ضرورة مواصلة النضال ضد الاحتلال في كل الاراضي الفلسطينية من رفح وحتى جنين، لوقف جرائم الاحتلال التي يرتكبها يوميا.

كما اكد على الدور الطليعي بالبناء حركة فتح في الوقوف الى جانب اهالي قرية الخان الاحمر في تصديهم لمحاولة اقلاعهم وترحيلهم وقال ان فتح ستبقى الحصن المنيع لإفشال كل مخططات الاحتلال.

عبدالله ابو رحمه
ووصل عبدالله ابو رحمه الى المهرجان قادما من محكمة "عوفر" الذي حكمت بالسجن الفعلي اربعة شهور تبدأ من الشهر القادم واربعة اخرى مع وقف التنفيذ وغرامة بقيمة الفي شيكل، وقال جئت هنا لأنقل رسالة انه لا 4 شهور ولا 4 سنوات ولا 4 مؤبدات ممكن ان تثنينا عن الدفاع عن اطفال شعبنا وارنا وحقنا، وان الاستيطان الى زوال.

كلمة المجلس الثوري
والقى عبدالاله الأتيري كلمة المجلس الثوري لحركة فتح اكد فيها انه لولا صمود اهالي الخان الاحمر والادارة الحكيمة لقيادة هيئة الجدار والاستيطان وقرار الجائية الدولية لما كنا في الخان الاحمر اليوم، لكن ذلك لا يكفي بل يجب ان يكون في كل مستوطنة اشتباك حتى لا يبقى المستوطنون يعتدون على ارضنا وشعبنا، وهذا يتطلب منا جميعا ان نجابه لنحمي قرانا وشوارعنا.

الاب الياس عواد
وقال الاب الياس عواد رئيس الطائفة الارثوذكسية في رام الله القاها بالمهرجان ان قيادة الشعب الفلسطيني انتصرت قبل ثلاثين عاما بإرادة الشهيد ياسر عرفات، واليوم تنتصر ارادة الشعب الفلسطيني تنتصر اليوم في الخان الاحمر وفي غزة، وبهذا تسقط حكومة الاحتلال، وستبقى ارادة الشعب الفلسطيني هي المنتصرة.

وقال اننا نتميز بوحدتنا الوطنية ونسيجنا الوطني الذي يقودنا الى النصر واقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف ليبقى الخان الاحمر بوابتها الشرقية.

وزارة التربية والتعليم
والقى الدكتور بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم كلمة حيا فيها الزاحفين الى الخان الاحمر، واشاد بالمعلمات والطلبة المتواجدين في مدرسة الخان الاحمر الذين جسدوا اروع صور الصمود الاسطوري على الارض الفلسطينية وفي الشتات، ونقول للمحتل اننا سنكون هنا وسنبقى هنا لنحافظ على حق ابنائنا بالحياة والتعليم، وان شعبنا وجد لان يبقى ويتطور.

ونعلن اليوم رسالة عهد ووفاء لروح الشهيد ياسر عرفات وهي ذا الرسالة الى الرئيس ابو مازن الذي يقف في وجه صفقة العصر، ولكل المناضلين الصامدين في الخان الاحمر وخاصة هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وزارة الحكم المحلي
كما القى الدكتور حسين الاعرج وزير الحكم المحلي كلمة فيها ان لا دولة فلسطينية دون القدس ودون غزة وان الدولة الفلسطينية اصبحت حقيقة تعترف بها معظم دول العالم وشعوبها، وانها تتجسد على الارض بالحفاظ على ارضنا وبقاء شعبنا فوق ارضه وبناء مؤسسات السياسية والاقتصادية الادارية والخدمية، واكد على اهمية قانون الضمان الاجتماعي الذي يوفر حياة كريمة لفئات واسعة من ابناء المجتمع الفلسطيني، مضيفا ان هذا القانون انجاز وطني ويجب اخراجه الى حيز التنفيذ.

محافظة القدس
كما القى عبدالله صيام نائب محافظ القدس كلمة استعرض فيها الهجمة الاسرائيلية غير المسبوقة بحق المقدسيين والتي كان اخرها اليوم بتهديد عشرات العائلات بالترحيل، واكد ان المقدسيين يسطرون اروع صور الصمود والرباط وانهم متجذرون في مدينتهم وارضهم، ويقفون في وجه محاولات اقتلاعهم.

وزارة شؤون القدس
والقى حمدي الرجبي كلمة وزارة شؤون القدس اشاد فيها بالمقدسيين الصامدين في وجه مؤسسات الاحتلال في المدينة، مستذكرا انتصارهم في معركة بوابات المسجد الاقصى الالكترونية.
وتخلل المهرجان مسير كشفي وفقرات فنية قدمتها الفرقة القومية لقوات الامن الوطني.