الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثة من "الامريكية" تحصل على جائزة سكوتلاند لتخطيط المدن

نشر بتاريخ: 05/12/2018 ( آخر تحديث: 05/12/2018 الساعة: 10:59 )
جنين- معا- حصلت الباحثة اسيل كميل من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الامريكية على جائزة "سكوتلاند لتخطيط المدن باستخدام نظم المعلومات الجغرافية"، وذلك بعد تقديمها رسالة الماجستير في جامعة دندي البريطانية والتي تعد من أفضل الجامعات في العالم، حملت عنوان رسالتها " توظيف تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تقييم سهولة وامكانية الدخول الى الأماكن الخضراء في دندي".
وأنهت كميل درجة الماجستير بتقدير امتياز، حيث تطرق بحثها الى الية توظيف نظم المعلومات الجغرافية في تقييم امكانية وسهولة الدخول الى الحدائق العامة والأماكن الخضراء في مدينة دندي، من اجل الترفيه عن النفس، والتقليل من الضغط والتوتر، والحفاظ على الصحة النفسية والجسدية لسكان المنطقة.
وأشارت الى ان نتائج بحثها اثبتت أن ثلثي سكان المدينة يتمتعون بإمكانية الدخول الى الحدائق العامة التي تتراوح مساحتها بين 2-20 هكتار ضمن مسافة 300 متر، بينما نصف سكان المدينة يتمتعون بإمكانية الدخول الى المساحات الخضراء التي تتراوح مساحتها بين 20-100 ضمن مسافة 2000 متر، واوصت بضرورة تحسين امكانية الدخول الى الاماكن الخضراء من خلال توضيح المعيقات الحالية، واقتراح حلول لمواجهتها، موضحة انه بإمكانية تطبيق الدراسة على أي مدينة بالعالم في حال توفر البيانات المكانية اللازمة.
وأوضحت كميل الى ان الجائزة تمنح سنويا من قبل جامعة دندي لأي طالب يقدم أفضل بحث في مجال نظم المعلومات الجغرافية على مستوى سكوتلاند البريطانية.
وأشارت الى ان الجائزة تعني لها الكثير حيث يعكس مستوى التميز الأكاديمي لخريجي الجامعة العربية الأمريكية، مبينة انها حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص علم الحاسوب من الجامعة العربية الأمريكية، مؤكدة ان حصولها على الجائزة يدفعها الى بذل المزيد من الاجتهاد، وتثبت انه لا مستحيل امام الطموحات والاحلام.
ووجهت كميل الشكر لإدارة الجامعة العربية الامريكية على دعمها المتواصل للطلبة وموظفي الجامعة من اجل الارتقاء بمستواهم العلمي والأكاديمي، داعيا الطلبة الى بذل المزيد من الجهد والتركيز على البحث العلمي.
يشار الى ان الباحثة اسيل كميل حصلت على منحة HESPAL المقدمة من القنصلية البريطانية لدراسة الماجستير في تخصص التخطيط ونظم المعلومات الجغرافية بعد ترشيحها لهذه المنحة من قبل الجامعة العربية الامريكية، لتكون أول شخص يحصل على هذه المنحة في الجامعة.