الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة تواصل زياراتها الميدانية في المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 09/12/2018 ( آخر تحديث: 09/12/2018 الساعة: 11:24 )
دائرة المرأة تواصل زياراتها الميدانية في المحافظات الجنوبية
غزة- معا- واصلت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في المحافظات الجنوبية، زياراتها الميدانية لمواقع العمل التي تتواجد فيها النساء، تطبيقاً لخطتها المعلنة بهذا الخصوص، ضمن حملة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، لتعميق وعي ومعرفة النساء بحقوقهن في العمل ضمن شروط وظروف تشغيل لائقة تتضمن حقهن في تشكيل تنظيمهن النقابي.
وطالت هذه الزيارات لغاية الآن النساء العاملات في قطاعات التعليم الخاص والصحة ورياض الأطفال، وأفادت النقابية "اعتماد أبو جلاله" منسقة دائرة النوع الاجتماعي وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بأن النقابيات (سماح عثمان و أحلام الشرافي و ولاء عبد ربه ونسرين الترابين) زرن في محافظات شمال غزة، مدرسة نور المعارف وجمعية المعاقين وجمعية الهلال الأحمر وروضة الوئام وعدة صيدليات.
وتم مقابلة 30 عاملة من تلك المواقع، كما نسق لزيارة المزيد من المؤسسات حتى نهاية شهر كانون أول 2018، أخرى منها جمعية زينة التعاونية المتخصصة في صناعة الألعاب التربوية في القرية البدوية شمال غزة محافظة الوسطى.
وقامت الناشطة الميدانية أمال عرندس بزيارة مركز التأهيل المجتمعي وروضة سنابل، أما في منطقة غرب غزة فقد زارت الناشطات الميدانيات آمال عبد المنعم وهناء الخالدي مركز أومنس التعليمي.
وفي محافظة رفح تم الانتهاء من تعبئة الاستمارات الخاصة بقطاع الخدمات التعليمية، بواقع 25 استمارة، وتم زيارة مواقع عمل خاصة بقطاعات الخدمات الصحية والصناعات الغذائية والغزل والنسيج حيث تم الالتقاء مع 14 عاملة في قطاع الخدمات الصحية و14 عاملة في قطاع الصناعات الغذائية وعاملة في قطاع الغزل والنسيج.
وقامت الناشطات الميدانيات ماجدة العيلة وبثينة السويسي بزيارة مخبز السوده واتحاد لجان الرعاية الصحية وتعبئة الاستمارة البحثية مع العاملات.
وأبدت الناشطات الميدانيات ارتياحاً لتعاطي أصحاب العمل معهن والسماح لهن بمقابلة العاملات والحديث معهن حول النقابة وأهميه الانتساب لها وضرورة توعية العاملات بقانون العمل والتنظيم النقابي اللذان يمنحان المرأة العاملة الحق في المطالبة بحقها في الانتساب لنقابة عمالية تدافع عنها وتحميها وتعمل على تثقيفها وزيادة نسبة وعيها النقابي وحقها في التمثيل داخل الهيئات الادارية للنقابات وصولا الى مواقع صنع القرار.
ولاحظت الناشطات الميدانيات سعادة العاملات عندما علمن بوجود جسم نقابي قوي يقدم لهن الدعم والمساعدة التثقيفية والقانونية.
بدورها، أثنت اعتماد أبو جلالة على عمل الناشطات الميدانيات وثمنت حرصهن الشديد على متابعة العمل الميداني والبحث عن العاملات في مواقع العمل من أجل الوصول إلى المرأة العاملة في مكان عملها لتوعيتها والوقوف بجانبها نقابيا، مؤكدة على أن دائرة النوع الاجتماعي تهتم بكافة النساء العاملات وتهدف الى ضرورة حصول العاملات الفلسطينيات على كامل حقوقهن في العمل من حيث الرواتب والإجازات وساعات العمل والمساواة وعدم التمييز والقضاء على العنف والتحرش الجنسي في موقع العنف وغيرها من الانتهاكات التي تمارس ضدهن.