الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول "تعزيز دور المزارعين في زراعة أصناف جديدة من البطاطس"

نشر بتاريخ: 10/12/2018 ( آخر تحديث: 10/12/2018 الساعة: 10:54 )
غزة-معا- عقد مركز العمل التنموي "معا" بمدينة غزة ورشة عمل بعنوان "تعزيز دور المزارعين في زراعة أصناف جديدة من البطاطس بهدف توفير أصناف مرغوبة وآمنة للمستهلك".
جاء ذلك بالمشاركة مع شركة حمدي الجرجاوي للمواد الزراعية والغذائية، ضمن أنشطة مشروع "التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة" والذي ينفذه مركز العمل التنموي، بالشراكة مع منظمة "أوكسفام" وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA).
وهدفت الورشة إلى إستعراض الأنشطة السابقة والحالية للمشروع في تطوير سلسة القيمة لمحصول البطاطس، ومن ضمنها أنشطة تجارب الأصناف الجديدة التي أُنجزت في الموسم السابق.
وحضر الورشة العديد من الممثلين لمختلف الجهات ذات الصلة بقطاع البطاطس من المزارعين والتعاونيات الزراعية وموردي المدخلات الزراعية وكبار تجار البطاطس والمصنعين، وممثلين عن وزارة الزراعة.
وافتتح الورشة محمد خلة مسؤول تطوير سلاسل القيمة في مركز العمل التنموي معا، بالترحيب بالحضور وعرض الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها ومنها: أهمية إدخال أصناف جديدة من البطاطس وخصوصاً الأصناف التصنيعية.
كما ألقى حمدي الجرجاوي المدير العام لشركة حمدي الجرجاوي للمواد الزراعية والغذائية كلمة أوضح من خلالها أهمية إستيراد أصناف بطاطس جديدة وخصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المادة الصلبة حيث تلاقي هذه الأصناف قبولاً كبيراً عند المستهلكين.
وتطرق إلى فرص التصدير الحالية لدول الخليج، بعد ان باتت دولة الأردن الشقيقة تعتمد على الإنتاج المحلي لمحصول البطاطس وبالتالي قل طلبها للبطاطس المنتجة في قطاع غزة.
وتحدث كل من نقيب المهندسين الزراعيين، المهندس حسن أبو عيطة والدكتور إسماعيل أبو زنادة أستاذ الخضار والفاكهة في كلية الزراعة – جامعة الأزهر بغزة والمهندس وائل ثابت مدير دائرة الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة عن التطورات والتحديات التي تواجه قطاع إنتاج محصول البطاطس.
أيضاً قام العديد من مزارعي البطاطس بالتشديد على أهمية كسر الإحتكار لبعض تجار تقاوي البطاطس المستوردة، مشددين على أهمية إيلاء الأهمية لمزارعي محصول البطاطس في مناطق جنوب قطاع غزة، نظراً لأن مساحة زراعة البطاطس في مناطق الجنوب كبيرة جداً مقارنة بباقي المناطق.
في نهاية الورشة أفاد القائمون على المشروع من مركز العمل التنموي سيتم العمل على تنفيذ قطع مشاهدات لتلك الأصناف لهذا الموسم عند العديد من منتجي البطاطس وسيتم التواصل بشكل مباشر مع ذوو العلاقة من وزرات وهيئات رسمية لمتابعة وتوثيق النتائج المتحصل عليها والعمل على نشرها.