الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا تختلف جهة قيادة السيارة والسير من بلد لآخر؟

نشر بتاريخ: 10/12/2018 ( آخر تحديث: 10/12/2018 الساعة: 18:22 )
لماذا تختلف جهة قيادة السيارة والسير من بلد لآخر؟
بيت لحم- معا- قرابة الـ35% من سكان العالم يقودون سياراتهم على الجهة اليسرى من الطريق، ومعظم الدول التي تستعمل هذا النظام في القيادة هي مستعمرات بريطانيا سابقة.
يشار الى ان العديد من الدول تكون عجلة قيادة السيارة فيها على اليمين على عكس باقي الدول، لكن لماذا؟ وما الأسباب التاريخية؟ وما هي هذه الدول؟.
نظرة على التاريخ
كان الفارس قديما يقود الحصان وهو علي يسار الطريق دائما حتى إذا احتاج لسيفه يكون السيف في مواجهة الطريق في يده اليمنى في مواجهة الخصم لا في مواجهة جانب الطريق، ومع بدأ استخدام العربات ذات الأحصنة لنقل الركاب والبضائع كانت العربات يجرها حصانين، وحتى يستطيع السائق استخدام السوط (الكرباج) مع الحصانين كان يجلس في الجهة اليسرى حتى تطول يده اليمنى الحصانين بالسوط بسهولة، ولجلوسه في الجهة اليسرى فأنه سيلزم يمين الطريق حتى يستطيع يرى من خلفه ولا تكن العربة حائل بينه وبين رؤية ما خلفه، اذا الفارس يقود حصانه على يسار الطريق والعربات علي يمين الطريق، هذا النظام تحول إلى نظام طبقي قبل الثورة الفرنسية في فرنسا فكان الفلاحين مجبرين السير على يمين الطريق بينما الفرسان والطبقة الأرستقراطية على اليسار.
وفي عهد نابليون وبعد الثورة الفرنسية تم فرض أن الجميع يقود في يمين الطريق والتوقف يكون على يمين الطريق، وكان نابليون يأمر جنوده بالسير على يمين الطريق في كل المستعمرات الفرنسية.
بريطانيا
وفي بريطانيا الأمر كان مختلفا، هناك قوانين تأمر بالسير على يسار الطريق، أول قانون معروف هو منذ عام 1756 وهو القانون الذي ينظم السير على جسر لندن.
وبسبب الصراع البريطاني الفرنسي آنذاك، كانت بريطانيا ترفض السير على النظام الفرنسي وتأمر مستعمراتها بالسير على قانونها والتزام جهة السير اليسرى.
أوروبا
أغلب دول أوروبا بدأت في اتباع النظام الفرنسي، إما بسبب الاستعمار والسطوة الفرنيسة أو بسبب التجانس وتوحيد نظام السير العالمي إلا بريطانيا ومستعمراتها التي ظلت تقاوم هذا النظام حتى يومنا هذا.
اتجاه مقود السيارة
في الدول التي يكون فيها اتجاه السير على اليمين المقود (عجلة القيادة) على اليسار حتى يستطيع رؤية الطريق بصورة أفضل ويكون أقرب للدورانات التي تكون علي يسار الطرق، والعكس صحيح في اتجاه السير عندما يكون على اليسار تجد مقود السيارة على اليمين كما في سيارات بريطانيا.
الخلاصة: الصراع الفرنسي البريطاني هو السبب في إنقسام واختلاف الدول باتجاه جهة السير، وأغلب الدول التي جهة السير فيها هي اليسرى كانت مستعمرات بريطانية كالهند وأستراليا.