الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة للصحة النفسية يعقد جلسات لدورتي إدارة الضغوط والرعاية الذاتية

نشر بتاريخ: 11/12/2018 ( آخر تحديث: 11/12/2018 الساعة: 09:50 )
غزة- معا- عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين NRC، جلستي متابعة لدورتي إدارة الضغوط والرعاية الذاتية، والتي عقدت خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضي.
جاء ذلك بمشاركة 97 مرشد/ة ومعلم/ة، من العاملين/ات في وزارة التربية والتعليم، ووكالة الغوث UNRWA، والممولة من المجلس النرويجي للاجئين NRC، وبحضور راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج، ود.أمجد جمعة مدير فريق التعليم، ود.سامح الجبور منسق وحدة التطوير المهني والمنهاج بدائرة التربية والتعليم UNRWA، حيث قام بالتدريب فيها عدد من المختصين بالبرنامج، في فندق المشتل بغزة.
وتناولت جلستي المتابعة عدة موضوعات منها تمارين إحماء، وقصص نجاح وتحديات، وتعزيز بعض المهارات العملية من خلال تطبيقات عملية وتمارين أخرى متنوعة.
وفي الختام تم توزيع هدايا رمزية على المشاركين/ات.
من جهة ثانية قامت دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج مؤخراً بالتعاون مع مركز حياة التابع لكلية الطب بالجامعة الإسلامية بعقد جلسة متابعة ثانية لدورة الإسعاف النفسي الأولي للبالغين والتي عقدت خلال شهر سبتمبر الماضي، بمشاركة "10" أطباء/ات امتياز من كلية الطب بالجامعة الإسلامية، حيث قام بالتدريب في هذه الجلسة الأخصائي النفسي أسامة فرينة من البرنامج، في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج بغزة.
وتناولت الجلسة عدة موضوعات منها تعريف الإسعاف النفسي الأولي، ومكانة الإسعاف في الاستجابة الشاملة، ومبادئ عمل الإسعاف، مهارات التواصل الجيدة، وكذلك الفئة التي تحتاج للإسعاف النفسي الأولي، والرعاية الذاتية ورعاية أفراد الفريق، وتكيف الإسعاف النفسي الأولي مع السياق المحلي، بالإضافة إلى تطبيقات عملية.
وفي الختام قدم المدرب الشكر للمشاركين على مشاركتهم الفعالة أثناء الجلسة، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم المهنية.
وبدورهم قدم المشاركين الشكر للمدرب والبرنامج على هذه الجلسة التي أضافت لهم الكثير وحققت الهدف المطلوب منها.