الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- تظاهرة تطالب بإنهاء العنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 11/12/2018 ( آخر تحديث: 11/12/2018 الساعة: 14:58 )
غزة- تظاهرة تطالب بإنهاء العنف ضد النساء
غزة -معا- نظم مركز شؤون المرأة وقفة تضامنية تحت شعار: "لا للاحتلال، لا للحصار، لا للانقسام، لا للعنف ضد النساء"، أمام مقر المجلس التشريعي الفلسطيني وسط مدينة غزة.
جاء ذلك في ختام حملته لأنشطة الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة حملة الـ (16 يوماً)، بمشاركة المئات من الشباب والشابات وصناع القرار وممثلي عن المؤسسات النسوية والقاعدية من مختلف محافظات القطاع.
ورحبت آمال صيام مديرة المركز في بيان لها، منوهة على ضرورة التضامن لإنهاء العنف ضد الفتيات والنساء باعتبارها آفة عالمية وعقبة أمام تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.
وطالبت صيام بضرورة تحمل المجتمع الدولي المسؤولية الأخلاقية والقانونية تجاه الشعب عامة والنساء خاصة، مع اتخاذ تدابير كفيلة بتفعيل آليات الحماية لحقوق المرأة ناهيك عن حقها في الحياة من خلال تفعيل إجراءات التحقيق في الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء، وملاحقة ومحاسبته.
من جانبها، أكدت مريم أبو دقة، رئيس مجلس إدارة جمعية الدراسات النسوية، على ضرورة تعزيز الحقوق النسوية التي كفلتها القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية التي نصت على مشاركة المرأة في مجالات الحياة كافة، مشيرة إلى نماذج فلسطينية قيادية عديدة نفتخر بهن حتى يومنا هذا.
وتطرقت أبو دقة إلى أشكال العنف الممارس بحق المرأة من قبل الاحتلال المتمثل في القتل والاعتقال والتهجير، منددة بكافة اشكال العنف ضد النساء من قبل الاحتلال وخاصة الاسيرات الفلسطينيات البالغ عددهم اكثر من 52 اسيرة قابعات في سجون الاحتلال، مطالبة بضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة والمؤسسات لنسوية لوقف ظاهرة العنف ضد النساء.
وعرضت الصحفية تهاني قاسم حقائق مختلفة حول ظاهرة "جرائم قتل وانتحار النساء في فلسطين من عام 2015-2018، مشيرة إلى أن عدد حالات القتل والانتحار بين النساء في فلسطين خلال هذه الفترة 85 امرأة.
وتضمنت الوقفة العديد من الشعارات واللافتات المنددة بكافة أشكال العنف ضد النساء، والمطالبة بضرورة سن قوانين تحمي الأسرة الفلسطينية من أشكال العنف كافة.