الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقييم برنامج تدريب معلمات رياض الاطفال في مؤسسة برامج الطفولة

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة: 15:36 )
القدس- معا- استضافت مؤسسة برامج الطفولة الخبيرة الدولية في التقييم دوسي جيرمان والمنتدبة من قبل "كارتاس المانيا" لتقييم برنامج تدريب معلمات رياض الأطفال في مؤسسة البرامج بمساعدة عبد الوهاب سلايمة كمقيم داخلي.
واستمرت عملية التقييم من 7 11 – 2511 حيث زارت المقيّمة الدولية رياض الأطفال التي تشرف عليها مؤسسة البرامج، واجرت مجموعة من المقابلات المطولة والمعمقة مع الأطفال والأهالي وممثلي المجالس المحلية والبلديات في مناطق رياض الأطفال التي تم تقيمها في قرى شمال غرب القدس ومخيم شعفاط وبلدة عناتا.
وزارت المقيّمة مركز الأم والطفل في بدو الذي يقدم خدمات للأطفال كونه يشكل بيئة تربوية مجهزة للعب والتعليم، فيما تنفذ مؤسسة البرامج من خلاله بعض برامجها مثل برنامج "الام الدليل".
وفي الإطار ذاته أجرت المقيّمة لقاءات مع الطاقم العامل في مؤسسة البرامج، وممثلي مؤسسات متخصصة يتم التنسيق والتكامل معها ضمن العمل التشاركي في تنفيذ البرامج المجتمعية.
وقالت المقيمة جيرمان إن الهدف من عملية التقييم ليس اخضاع البرنامج والعاملين فيه لامتحان، وإنما المقصود إجراء تقييم بنائي تطويري يهدف إلى تحديد التوجهات المستقبلية لبرنامج المربيات المبني على المجتمع المحلي.
وأكدت جيرمان أن نتائج التعليم كانت إيجابية، حيث يتم تدريب المعلمات على نهج التعلم من الحياة الذي قامت المؤسسة بتوثيقه في سلسلة الظروف المفصلية التي صدرت عنها.
وأوصت المقيّمة بتوسيع تنفيذ نهج التعلم من الحياة ونشره في رياض الأطفال، إضافة إلى ضرورة عقد دورة تدريبية للمدربين، واستمرار نشر المعلومات عن هذا البرنامج في إطار تعميم النهج وتعميقه لدى المعنيين، بخاصة وأنه يقوم على أساس التعلم من الحياة بيئياً وصحياً واجتماعياً وثقافياً ومعرفياً، إلى جانب تعميم مفاهيم أساليب خاصة بهذا النهج من خلال المجلة التربوية التي تصدرها مؤسسة برامج الطفولة.
واعتبر فريد أبو قطيش مدير عام مؤسسة البرامج أن المؤسسة ترى في التقييم إضافة نوعية لعملها، لاسيما وأن عملها على المستويين التربوي والتطبيقي مفتوح تماماً على التجارب المحلية والعربية والدولية، وتستفيد من تجارب الآخرين وتغني بالمقابل تجاربهم من خلال مشاركتها في مؤتمرات دولية، ودورات تدريبية نفذها طاقمها في عدد من دول العالم.