الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستنكر اقتحام الاحتلال حرم الجامعة

نشر بتاريخ: 12/12/2018 ( آخر تحديث: 12/12/2018 الساعة: 17:34 )
جامعة القدس تستنكر اقتحام الاحتلال حرم الجامعة
القدس- معا- استنكرت جامعة القدس اقتحام قوات الاحتلال حرم الجامعة واستهداف مرافقها فجر يوم الاربعاء، طالت عدة مكاتب ومخازن ونقاط خدماتية فيها، وتحطيم الأبواب الرئيسية والداخلية، وتخريب ممتلكات، مخلفة ورائها فوضى عارمة في الأماكن التي تعرضت لهذا الاعتداء السافر، وتدمير متعمد لما احتوته من مقتنيات.
واكدت جامعة القدس في بيان لها ان هذا التصرف غير القانوني وغير المبرر يشكل انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق والأعراف المحلية والدولية، واستهتارا فجا بأبسط الحقوق الأنسانية الفردية والجماعية.
واشارت الى ان الأعتداء على جامعة القدس هو اعتداء على الحرية الأكاديمية وحرمة الجامعات في كل العالم، ويستوجب موقفا تضامنيا من كافة مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الدولية الحكومية والاهلية التي تنادي بالحرية الاكاديمية، ويستدعي تدخلا عاجلا وحاسما من الجهات الدولية الرسمية لتوفير الحماية للمؤسسات العاملة في القدس وفلسطين، وأتخاذ ما يلزم من خطوات دبلوماسية وسياسية لضمان عدم تكرار هذا الاعتداء وأحترام حرمة الجامعات.
وقالت ان تحطيم الأبواب والمقتنيات لن يحطم أرادة الحياة بين طلبة الجامعة اوالعاملين فيها، ولن يثني الجامعة عن تمسكها بالقيم الانسانية السامية التي لطالما كانت جزء أصيلا من هويتها، أو يحيدها عن اداء رسالتها المتمثلة بتوفير التعليم العالي النوعي لطلبتها والبحث العلمي النافع للأنسانية في كل مكان، لتظل جامعة القدس واحة للحرية الاكاديمية والبحثية رغم محاولات تقييد هذه الحريات.
واكدت على انتظام الدوام والامتحانات كالمعتاد، لتظل جامعة القدس منارة اكاديمية ووجهة ثقافية وحضارية تنير بالعلم والمعرفة طريق الحرية والتطور والبناء.
وعملت جامعة القدس على تقييم الضرر المادي الذي لحق بحرمها جراء هذا الاعتداء الذي استمر قرابة الثلاث ساعات وانتهى قبل انتظام الدوام.
وفي ذات السياق، استنكر مجلس الاتحاد نقابات والعاملين في الجامعات اقتحام حرم الجامعة، معتبرا هذه الهجمة على العاملين والطلبة والمباني من مُختبرات وقاعات تدريس دليل قاطع على استمرار مسلسل التنكيل والعبث والتخريب في العملية الأكاديمية داخل الجامعات، وأنّ الاتحاد لن يصمت وسوف يتصدى للهجمة.
واكد الاتحاد انه سيوجه رسائل لكل المحافل والنقابات الدولية ليكشف مسلسل الاعتداءات على مؤسسات التعليم داخل الوطن.