الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحرك حقوقي قانوني دولي لحماية الاسرى

نشر بتاريخ: 22/01/2019 ( آخر تحديث: 24/01/2019 الساعة: 09:27 )
تحرك حقوقي قانوني دولي لحماية الاسرى
رام الله - معا - ادانت اللجنة المكلفة بإدارة هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في اجتماعها الدوري الذي عقد اليوم بمقر الهيئة، الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الاسرى الفلسطينيون عامة واسرى سجن عوفر على وجه الخصوص، والذي تعرض فيه المعتقلين لاعتداءات بإطلاق الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز والكلاب البولسية والضرب بالهراوات، ما أدى الى إصابة ما يزيد عن 100 اسير، خلال اقتحام القوات الخاصة، التابعة لما تسمى مصلحة السجون، لغرف الاسرى والتنكيل بهم على مدار اليومين السابقين.
وبعثت الهيئة برسالة عاجلة الى عدة جهات دولية حقوقية وقانونية من ابرزها، الرباعية الدولية، ومكتب الاتحاد الاوروبي، ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان.. وغيرها، توضح فيها حجم الانتهاكات الهمجية التي مورست بحق المعتقلين في عوفر وادت لوقوع اصابات.
وطالبت الهيئة، في رسالتها الهيئات الدولية بالوقوف اما مسؤولياتها تجاه جرائم الاحتلال بحق الاسرى والذين يجب ان تشملهم الحماية وفق القانون الدولي واتفاقيات جنيف التي وقعت عليها وتبنتها دول العالم ومؤسساته الدولية.
واكدت اللجنة خلال اجتماعها، على ان القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، تعتبر قضية الاسرى من أولوياتها الاستراتيجية مسخرة كافة طاقاتها الدبلوماسية والسياسية من اجل رفع معاناتهم وحفظ كراماتهم وكرامة عائلاتهم وعمل كل ما يجب من اجل تحقيق ذلك.
كما ناقشت اللجنة، الجهود المبذولة لانجاز الزيارة الثانية للأسرى بالتنسيق مع مؤسسة الصليب الأحمر الدولي، وكافة الترتيبات اللازمة لاتمامها من حيث الميزانية والطواقم والباصات وغيرها، لتسريع انجازها.