الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمل الفتياني: اختتمنا ورشة حول العمل اللائق والتنظيم النقابي

نشر بتاريخ: 23/01/2019 ( آخر تحديث: 23/01/2019 الساعة: 12:19 )
أمل الفتياني: اختتمنا ورشة حول العمل اللائق والتنظيم النقابي
أريحا- معا- نظمت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي في محافظة أريحا ورشة عمل حول العمل اللائق والتنظيم النقابي وأهميته، ويندرج هذا الجهد ضمن حملة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين التي أطلقت في نهاية تشرين ثاني 2018م، لتعزيز العمل اللائق والتنظيم النقابي للنساء العاملات.
حيث نظمت هذه الفعالية بالتعاون مع التجمع النسوي للمفتول، وحاضرت في الورشة المدربة النقابية "أمل الفتياني" منسقة دائرة النوع الاجتماعي في محافظة أريحا، التي بينت للمشاركات أهمية أهمية التنظيم النقابي وأهدافه ومهماته وكيفية تشكيل لجنه عمالية.
وأكدت "الفتياني" على أن حاجة النساء أصبحت ملحة لمعرفة حقوقهن وكذلك واجباتهن، وهو ما يتطلب من النقابات توسيع نطاق التعريف بالنقابات العمالية والحقوق العمالية وقانون العمل الفلسطيني في ضوء الاستغلال الشديد الذي تتعرض له العاملات في سوق العمل.
وتابعت "هذا يعني إنه علينا المضي قدماً في المطالبة بتطبيق كل قانون وكل نظام من شأنه أن يحسن من ظروف العاملين والعاملات، وصولاً إلى ترسيخ بيئة عمل لائقة ومناسبة لعمال وعاملات فلسطين، وإنه ضمن خطة عمل دائرة المرأه للسنوات المقبلة ضرورة رفع عدد المنتسبات للنقابات لتشغل النساء ما نسبته 30% من الهيئات القيادية".
وهذا يعني أن دائرة المرأة والاتحاد مطالبان باستمرار بالبحث عن بدائل تسهم في تذليل الصعاب والعقبات التي تحول دون التحاق النساء بالنقابات وتحسين ظروفهن في مواقع العمل، لأن هذا الجهد يعد جزءاً من الحملة الوطنية الشاملة لتحسين ظروف عمل العاملات وجعلها لائقة ومتسقة مع النظم والمعايير الدولية والمحلية، التي تسعى لتحسين مكانتها في مواقع العمل، من خلال تنظيم نقابي قوي وقادر على تنظيم أحوال العاملات في مواقع العمل.
وفي نهاية الورشة تم تنسيب مجموعة من النساء العاملات لنقاباتهن القطاعية، وتم تشكيل لجنة عمالية من ثلاثة أشخاص وتم تقييم اللقاء من قبل المشاركات، واختتمت الورشة بالتأكيد على ضرورة مواصلة مساعي التنسيب والاشتراك في النقابات لتتمكن من الدفاع عن حقوق النساء العاملات وحمايتهن.